الأخبار

فولكر لـ (الديمقراطي): يجب أن نسرع الخطى لاستعادة مسار الانتقال

الخرطوم – مبارك علي

دعا رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان، فولكر بيرتس، الأطراف السودانية إلى اسراع الخُطى لإنهاء الوضع الحالي واستعادة مسار الانتقال.

وقال فولكر لـ(الديمقراطي)، على هامش مؤتمر تجديد عمل لجنة تفكيك النظام البائد، إن “الأمم المتحدة لن تضع سقفاً زمنياً للعملية السياسية الحالية لجهة أن ذلك من شأن السودانيين وحدهم.

وأضاف: “لكن يجب أن نسرع الخُطى لحل الأزمة السياسية، لأن الوقت مهم للوصول للحل، وفي الآخر القرار سوداني خالص، وليس قراراً أممياً او دولياً”.

وأعرب فولكر عن تفاؤله بنجاح العملية السياسية، وتقدمها إلى الامام بالشكل المطلوب لحل الأزمة السياسية في السودان.

وأطلقت القوى الموقعة على الاتفاق الإطاري، الأحد 8 يناير الجاري، المرحلة الأخيرة من العملية السياسية والتي تهدف إلى إبعاد العسكر عن الحكم واستعادة الانتقال المدني.

ويُنتظر أن تقود العملية السياسية، التي بدأت يوم الأحد، إلى اتفاق نهائي بين الأطراف السودانية، خلال فبراير المقبل، تتشكل بعده حكومة جديدة تقود فترة انتقالية مدتها 24 شهرا، تنتهي بإجراء انتخابات عامة تضع البلاد على طريق التحول الديمقراطي.

ورحب أعضاء الرباعية والترويكا “النرويج، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية”، بانطلاق هذه المرحلة الثانية والأخيرة للعملية السياسية لاستعادة التحول الديمقراطي في السودان.

وأعلن الاتحاد الأوروبي عن بدء مناقشة التعاون الإنمائي، بعد إطلاق المرحلة النهائية من العملية السياسية، تحسبًا لتشكيل حكومة انتقالية مدنية.

وألقت السفيرة السويدية في السودان كلمة الاتحاد الأوربي في حفل إطلاق المرحلة النهائية، وقد انضم ممثلون عن السفارات الأوربية في السودان إلى السفيرة السويدية على المنصة.

وقالت السفيرة إن الاتحاد الأوربي والدول الأعضاء فيه، حافظوا على دعمهم للشعب السوداني طوال المأزق السياسي خلال العام الماضي.

وأضافت: “تجري الاستعدادات المبدئية بالفعل بشأن كيفية استئناف التعاون الإنمائي تحسبًا لتشكيل حكومة انتقالية مدنية وترتيبات دستورية متفق عليها بشأن الفترة الانتقالية”. وأفادت بأن الاتحاد الأوربي على استعداد للتنسيق بشأن التكامل الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى