الأخبار

السودان: (أمن الدولة) تحقق مع “سليمى اسحق” للمرة الثانية

الخرطوم – الديمقراطي

استدعت نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة، الخميس الماضي، مديرة وحدة مكافحة العنف ضد المرأة، سليمى إسحق شريف، للتحقيق حول معلومات الاغتصاب الواردة في تقرير رئيس بعثة يونيتامس، فولكر بيرتس، أمام مجلس الأمن الشهر الماضي، وأفرج عنها بالضمان، على أن تعود لمواصلة التحقيق، اليوم الأحد.

واستدعت نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة سليمى للتحقيق معها حول المعلومات عن الاغتصاب التي قدمتها للبعثة الأممية، وذلك بعد أن تم فتح بلاغ ضدها تحت المادة (٤٧) من قانون الإجراءات الجنائية، ومن ثم تم إطلاق سراحها بالضمان الشخصي، على أن تعاود المثول أمام النيابة اليوم الأحد.

أفادت سليمى إسحق (الديمقراطي) بأن التحقيق كان حول نشاط وحدتها ونشرها حقائق حول الانتهاكات التي تخص النساء. وقالت: “سألوني بالتحديد حول المعلومات التي تمت الإشارة إليها في خطاب الممثل الخاص للأمين العام لبعثة الأمم المتحدة، فولكر بيرتس”. وأضافت: “التعاون بين الوحدة وبين البعثة الأممية يكمن في اختصاصها، هناك آلية مشتركة معدة رسمياً لتبادل المعلومات والتعاون بشأن حماية المرأة ووقف أشكال العنف ضد النساء”.

من جهتهم، أعلن محامو الطوارئ، الجمعة الماضية، تضامنهم مع سليمى، وقالوا في بيان حصلت (الديمقراطي) على نسخة منه: “سنعمل على توفير الحماية القانونية لها ولغيرها ضد أي محاولة لتكميم الأفواه والتستر على انتهاكات المليشيات الانقلابية”.

وكان رئيس البعثة الأممية (يونيتامس) ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في السودان، فولكر بيرتس، قد قدم تقريراً لمجلس الأمن يوم الاثنين 28 مارس 2022 حول السودان. أشار فيه إلى الانتهاكات المتعددة ضد النساء وعمليات الاغتصاب التي تعرضن لها من قبل القوات النظامية.

وقال بيرتس في خطابه: “وممَّا يثير القلق بشكل خاص أنَّ النساء ما زلن مستهدفات وعرضةً للعنف والتخويف من جانب أفراد قوات الأمن، واعتباراً من 22 مارس، أفادت التقارير بأنَّ 16 امرأة تعرضن للاغتصاب أثناء الاحتجاجات في الخرطوم، وقد أدَّت هذه الحالات، عن حق، إلى إدانة الجمهور، وحشدت مجموعات في جميع طبقات المجتمع”.

كما اشار بيرتس في تقريره إلى أنه “لم تسفر حتى الآن اللجان الحكومية المعنية بالتحقيق في ادعاءات الانتهاكات عن نتائج ملموسة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى