ثقافة ومنوعات

استعراض كتاب../ “حروب الترابي”

عرض – أسامة عباس

 

 

 

 

الناشر: دار الحضارة للنشر- القاهرة

تاريخ النشر: 2016

صديق محيسي، صحفي وكاتب سوداني، عمل منذ ستينيات القرن الماضي في الصحافة السودانية، ثم انتقل في ثمانينياته للعمل في الصحافة الخليجية. هو متخصص في قضايا القرن الأفريقي، كما له عدد من الدراسات والمقالات عن تيار الإسلام السياسي في السودان.

وفي هذا الكتاب، ينظر لمسيرة الدكتور حسن عبد الله الترابي (1932-2016) باعتبارها مسيرة شخصية مشؤومة، كانت مسؤولة بشكل مباشر (وبقدر طاقة الفرد على أن يكون سبباً في الكارثة العامة) عن عدد من الفتن الوطنية.

ولتأكيد تلك الفرضية، يعود المؤلف إلى فترة نشوء تيارات الإسلام السياسي في خمسينيات القرن، وبزوغ نجم الترابي في ثورة أكتوبر 1964 ليصبح بعدها القائد الأوحد لتيارات الإسلام السياسي، وهو الذي لم يكن عضواً في واحدة من تلك التيارات، مستعيناً في ذلك بتعليمه الغربي وثقافته الدينية، ليبدو وكأنه نموذج حديث لرجل الدين، رغم أن المؤلف يقدح في شأن تلك المعرفة بالدين وبالثقافة الغربية، وفق تحليله لكتابات ومواقف الترابي ولكتابات جاءت حوله، ليرى أن الأمر يعود في شأن بزوغ نجمه لحركيته السياسية وقدراته في التنظيم والتواصل ومهاراته الخطابية/الدرامية، بل واستعانته بالمكر والتلون والتقلب في المواقف.

_____________

نقلاً عن مدونة في المكتبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى