الأخبار

السلطة الانقلابية تتسلم مذكرة تطالب بإنشاء ولاية وسط كردفان

الخرطوم – (الديمقراطي)

تسلم وفد مركزي، مذكرة من اللجنة العليا لتنفيذ مطالب أهل الدار بالنهود، تطالب بإنشاء ولاية جديدة تحت أسم “وسط كردفان”، عقب تصعيد قوى نفذته اللجنة خلال الأيام الماضية بإقامة اعتصام وإغلاق للطريق الذي يربط غربي البلاد بالوسط، وإيقاف التحصيل الحكومي لفترة اقتربت من الشهرين.

وكانت اللجنة العليا نفذت اعتصاما وإغلاقا للطريق وإيقاف حقل للبترول وإغلاق فرع شركة الموارد المعدنية بولاية غرب كردفان، لكن اللجنة الأمنية بالولاية تدخلت وطلبت من اللجنة مهلة عشرة أيام للرد عليها، بيد أنها فشلت في تنفيذ المطالب، ما دفع اللجنة لاستئناف التصعيد مجددا عبر الاعتصام، وإغلاق الطريق القومي، ورفض التحصيل الحكومي بست محليات منها محلية النهود.

وأخيرا وصل وفد من المركز إلى النهود أمس الخميس لوضع معالجات للأزمة.

وقال عضو اللجنة، عبد المنان سليمان، إنهم التقوا بالأمس مع الوفد، الذي استمع لمطلب (أهل الدار)، وخلص اللقاء، بعد تسليم اللجنة دراسة علمية لإنشاء ولاية جديدة بإمهال السلطة الانقلابية فترة شهر للرد على المذكرة التي سلمت للوفد.

وأضاف: “المذكرة التي سلمت للوفد، تطالب بإنشاء ولاية وفقًا للدراسة التي سلمت لهم، هذا المطلب لا تنازل عنه”.

وأوضح سليمان، أن لجنة (أهل الدار) نفذت فورًا عقب اللقاء، التزامها المتمثل برفع الاعتصام المنصوبة خيمه على الطريق القومي الذي يربط غربي البلاد بوسطها، مشيرًا إلى أن اللجنة التزمت أيضا بفتح هذا الطريق أمام الحركة.

وقال عضو اللجنة، إن اللقاء خرج بفصل حسابات التحصيل بالمحليات الست عن بقية المحليات بولاية غرب كردفان، على أن تصرف بواسطة السلطات المحلية فقط.

وكانت (اللجنة العليا لتنفيذ مطالب أهل الدار)، كشفت الخميس عن وصول وفد من السلطة الانقلابية المركزية مكون من مجلس السيادة ووزارات المالية والحكم الاتحادي والدفاع، إضافة إلى تمثيل لقوات الشرطة والجيش والدعم السريع، لبحث مطلب اللجنة العليا المتمثل في إنشاء ولاية وسط كردفان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى