الأخبار

وصول سفينتين عسكريتين أمريكية وروسية إلى ميناء بورتسودان

الخرطوم ــ الديمقراطي
وصلت المدمرة الأمريكية “يو اس اس ونستون تشرشل” أمس الإثنين إلى ميناء بورتسودان على البحر الأحمر غداة رسو فرقاطة عسكرية روسية فيه.
ووصلت المدمرة الأمريكية إلى ميناء بورتسودان صباح أمس وكان في استقبالها قائد البحرية السودانية وعدد من الدبلوماسيين الأمريكيين.ويأتي وصول المدمرة الأمريكية بعد قيام واشنطن بشطب الخرطوم عن لائحة الدول الراعية للإرهاب في نهاية 2020.
وخاطب مراسم الاستقبال قائد قاعدة بورتسودان البحرية ومدير الإدارة البحرية بالسفينة،وأوضحاأن زيارة السفينة الحربية الأمريكية للسودان تأتي في إطار العلاقات المتطورة بين السودان وأمريكا وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في المجالات المختلفة.
وقال القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة في السودان، براين شوكان،في تغريدة على “تويتر” إن هذه السفينة هي الثانية التي ترسو في السودان هذا الأسبوع، مضيفاًأن ذلك يدل على الدعم الأمريكي للانتقال الديموقراطي في السودان.
وكانت سفينة النقل السريع “يو اس ان اس كارسون سيتي” رست الأربعاء الماضي في بورتسودان، حيث كانت أول سفينة تابعة للبحرية الأمريكية تصل السودان منذ عقود، كما قالت السفارة الأمريكية.
وفي الأسبوع الأخير من يناير الماضي زار الخرطوم السفير أندرو يونغ، نائب قائد القيادة العسكرية الأمريكية لإفريقيا “أفريكوم” وكان أعلى مسؤول عسكري أمريكي يزور البلاد عقب شطب اسمها عن قائمة الدول الراعية للإرهاب.
وجاء وصول المدمرة الأمريكية بعد أربعة وعشرين ساعة على وصول الفرقاطة الروسية الأدميرال غريغوروفتش و”هي السفينة الحربية الروسية الأولى التي تدخل ميناء بورتسودان” وفقاً للقوات المسلحة السودانية.
وأكدت القوات المسلحة السودانية أن زيارة السفينة الروسية تأتي في إطار “الأنشطة المعتادة، وقالت في بيان: “تمت إجراءات الاستقبال حسب التقاليد البحرية العسكرية العالمية المتعارف عليها وحيا قائد السفينة كل الجهات التي شاركت في حفل الاستقبال بالميناء”. وأضافت: “تعتبر زيارة السفينة الروسية كواحدة من النشاطات المعتادة في العلاقات الدبلوماسية بين القوي البحرية العالمية وكتقليد متبع بين الجيوش”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى