الأخبار

ياسر عرمان: نتجه للشوط الأخير من العملية السياسية

الخرطوم – (الديمقراطي)

قال رئيس “الحركة الشعبية – التيار الثوري الديمقراطي”، إن أطراف الاتفاق الإطاري، يتجهون لقطع الشوط الأخير من العملية السياسية، وتوقيع اتفاق نهائي قائم على الحكم المدني الديمقراطي.

وأشار عرمان في تغريدة على “تويتر” إلى أن هذه المرحلة تحتاج للمزيد من التفاف الشعب السوداني ووحدة قوى الثورة والتصدي لتخريب الفلول الذي سوف يزداد بالضرورة.

وانعقد مساء الأربعاء اجتماع مفصلي ببيت الضيافة ضم قائد الانقلاب، عبدالفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، والقوى المدنية الموقعة على الاتفاق السياسي الإطاري، بحضور سفراء وممثلي الآلية الثلاثية والرباعية والإتحاد الأوروبي، وناقش سير العملية السياسية وما أنجز فيها حتى الآن.

وقال عرمان: “باجتماع بيت الضيافة، دخلت العملية السياسية مرحلة جديدة ونوعية وتتجه نحو اتفاق نهائي قائم على الحكم المدني الديمقراطي لتحقيق أهداف الثورة وبناء الدولة وهذا ما يستحقه شعب السودان”.

وأكد أن “التوافق الذي تم على أسس ومبادئ الإصلاح العسكري والأمني، وضع القوات المسلحة والدعم السريع في الاتجاه الصحيح الذي يخدم السودان ويقوم على قوة المنطق لا منطق القوة في إزالة أي تباين بين الأطراف”.

وشدد عرمان على أن “الأزمة الاقتصادية هي أزمة سياسية بامتياز، ولا يمكن حلها إلا بإقامة نظام حكم مدني يستعيد العلاقة مع الشعب ومع الخارج، وببناء نموذج اقتصادي جديد يعيد الوجه المنتج للريف”.

وكان الناطق الرسمي باسم العملية السياسية، خالد عمر يوسف، أعلن عن اتفاق الأطراف الموقعة على الاتفاق الإطاري، والآلية الثلاثية، على الدعوة لانعقاد آلية سياسية، تبدأ عملها بصورة عاجلة لصياغة مسودة الاتفاق السياسي النهائي.

وأشار إلى أن الأطراف كلفت، اللجنة التنسيقية المشتركة مع الآلية الثلاثية بصياغة جدول زمني للمهام المتبقية والتي تشمل استكمال النقاش في القضايا المتبقية، وتحديد ميعاد توقيت الاتفاق النهائي، وتشكيل هياكل السلطة المدنية الانتقالية التي تنشأ على أساسه، وإجازة هذا الجدول في الأيام القليلة القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى