الأخبار

وزارة الصحة تعلن تسجيل 5 إصابات جديدة بجدري القرود

الخرطوم ـ (الديمقراطي)

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية، عن تسجيل 5 إصابات جديدة بمرض جدري القرود، منها إصابتان بولاية غرب دارفور وإصابة واحدة بولاية الخرطوم، وواحدة بولاية كسلا، وواحدة بولاية شمال دارفور.

وفي 1 أغسطس المنصرم، سجل السودان أول حالة إصابة مؤكدة بجدري القرود، وكانت لصبي ييلغ 16 عامًا، من ولاية غرب دارفور.

وفي اليوم التالي لتسجيل أولى حالات الإصابة، قالت وزارة الصحة إنها وضعت خطة لمجابهة جدري القرود قائمة على تفعيل الرصد المرضي لاكتشاف الحالات في وقت مبكر حال حدوثها، والمتابعة والتقصي في المعابر سواء بحرية، جوية، أو برية.

وقال مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة بوزارة الصحة منتصر محمد عثمان، إنه بتسجيل الإصابات الخمس الجديدة ترتفع الإصابات بجدري القرود بالبلاد إلى7 إصابات بينها إصابتان سابقتان بغرب دارفور والتي يصبح عدد الإصابات فيها 4 إصابات.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن “جدري القرود مرض فيروسي حيواني المنشأ (فيروس ينتقل من الحيوانات إلى البشر)، وتشابه أعراضه كثيرا تلك التي شوهدت في الماضي لدى مرضى الجدري، على الرغم من أنها أقل خطورة من الناحية السريرية”.

وتوضح أنه “بعد استئصال الجدري في عام 1980 وتوقف التطعيم ضد المرض، ظهر جدري القرود باعتباره أخطر فيروس من فصيلة الفيروسات الجدرية على الصحة العامة”.
وينتشر جدري القرود بشكل رئيسي في وسط وغرب إفريقيا، غالبًا بالقرب من الغابات الاستوائية المطيرة، وتشمل الحيوانات المضيفة له مجموعة من القوارض والرئيسيات غير البشرية، بحسب الصحة العالمية.

وعادة ما تتراوح فترة حضانة جدري القرود (الفاصل الزمني من الإصابة إلى ظهور الأعراض) من 6 أيام إلى 13 يومًا وقد تستغرق من 5 أيام إلى 21 يومًا.

وتشير منظمة الصحة العالمية إلى تقسيم العدوى إلى فترتين، فترة الغزو، وتدوم بين صفر يوم و5 أيام، وتتّسم بالحمى والصداع الحاد وتضخّم العُقد اللمفاوية والشعور بآلام في الظهر وفي العضلات، ووهن شديد.

بينما تعقبها فترة ظهور الطفح الجلدي التي تبدأ عادة في غضون يوم واحد إلى 3 أيام من ظهور الحمى، ويتركز غالباً على الوجه والأطراف، وراحتَي اليدين وباطن القدمين (في 75 في المائة من الحالات).

كما تتأثر الأغشية المخاطية للفم (في 70 في المائة من الحالات)، والأعضاء التناسلية (30 في المائة)، والملتحمة (20 في المائة)، وكذلك القرنية.

ويتطور الطفح الجلدي تدريجيا من بقع (آفات ذات قاعدة مسطحة) إلى حطاطات (آفات صلبة ناتئة قليلاً)، ثم حويصلات (آفات مليئة بسائل شفاف)، فبثور (آفات مليئة بسائل يميل إلى الصفرة)، قبل أن تتحول إلى قشور تجف وتتساقط.

وعادة ما تزول أعراض مرض جدري القرود من تلقاء ذاتها بعد فترة تتراوح من اسبوعين إلى أربعة أسابيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى