الأخبار

وزارة الصحة تتعهد بتنفيذ مطالب أطباء الامتياز

الخرطوم – (الديمقراطي)

تعهدت وزارة الصحة الاتحادية في السلطة الانقلابية، بتنفيذ مطالب أطباء الامتياز، في محاولة لتدارك الاضراب الذي قرر الأطباء تنفيذه ابتداء من الأحد المقبل.

وانعقد أمس الثلاثاء اجتماع بوزارة الصحة الاتحادية مع لجنة أطباء الامتياز، بحث المطالب المرفوعة ومحاولة تدارك تنفيذ الاضراب.

وقالت لجنة أطباء الامتياز في بيان تلقته (الديمقراطي) إنها “قدمت مطالب اللجنة بشكل واضح خلال الاجتماع، الذي ناقش مطالب الإضراب كما تطرق لقضايا فئة أطباء الامتياز”، قائلة إن الموقف المبدئي للإضراب معني بتنفيذ المطالب المقدمة ببيان الثلاثين من أغسطس.

وأكد البيان أن “وزارة الصحة الاتحادية التزمت بصرف جميع المرتبات السابقة لجميع أطباء الامتياز المستحقين في موعد أقصاه الخميس الموافق الثامن من سبتمبر”.

كما التزمت الوزارة بأن يتم صرف المرتبات القادمة بشكل دوري، وفيما يخص قوائم السواقط طلبت من الأطباء إكمال ملفاتهم وسيتم صرف المرتبات مباشرة، مؤكدة أن المنح لم يتم إرسالها من وزارة المالية حسب ما تقدم به مسؤولو وزارة الصحة الاتحادية.

وأضاف البيان “فيما يخص القوائم القادمة فيتم التحضير الآن لقائمة جديدة مكونة من الأطباء الذين تم إعلانهم بقائمة مايو وانخرطوا في فتح ملفاتهم ولم يتوزعوا وفضلاً عمن تبقى بقائمة الذين لم ينخرطوا في فتح الملفات وأيضا الأطباء الذين هم بالانتظار”.

وأهاب البيان جميع الأطباء والطبيبات بمواصلة العمل والانخراط بلجان الإضراب بالمستشفيات والترتيب للوقفات الاحتجاجية والمخاطبات بالمستشفيات وتسليم مذكرات الإضراب.

وأشار البيان إلى أنه “سيتم الإعلان عن المستشفيات التي سلمت إخطارات الإضراب لإدارة المستشفيات بصورة يومية”.

وشددت لجنة أطباء الامتياز أنها “لن تتهاون في استرداد حقوق فئة أطباء الامتياز وسنخوض جميع المعارك اللازمة لبلوغ غاياتنا”.

وكان أطباء الامتياز دشنوا أمس الثلاثاء الخطوات التصعيدية الممهدة للإضراب الشامل في 11 سبتمبر الجاري، للمطالبة بالحقوق المسلوبة بواسط وزارة الصحة الاتحادية.

وحسب الجدول الذي نشرته لجنة أطباء الامتياز فإن الإضراب يبدأ الأحد 11 سبتمبر ويستمر يومي الاثنين والثلاثاء”.

وأضاف البيان أن “لجان الإضراب بالمستشفيات ستنتظم حسب الجدول الموضح على أن يتم نشر جميع خطابات المستشفيات والوقفات الاحتجاجية وسيستمر العمل والتصعيد حتى تحقيق جميع المطالب”.

وكانت لجنة أطباء الامتياز، اتهمت وزارة الصحة الاتحادية بتدليس الحقيقة واتباع طرق ملتوية بغرض التنصل من حقيقة عدم صرف رواتب أطباء الامتياز لمدة ثمانية أشهر وعجز الوزارة عن تسديد الاستحقاقات.

ويطالب أطباء الامتياز وزارة الصحة بصرف رواتب جميع أطباء الامتياز لكل الشهور الماضية (8 أشهر) بلا استثناء، ومعالجة مشاكل الأطباء الذين سقطت أسماؤهم سهواً من قوائم الأطباء المستحقين.

وتشمل المطالب أيضاً صرف منحة عيدي الفطر والأضحى، وأي بدلات أو حوافز تمت إجازتها من قبل وزارة الصحة الاتحادية أو وزارة المالية، مع التزام وزارة الصحة بصرف المستحقات المالية للدفعات القادمة في وقتها، فضلا عن وضع اعتبار الدفعات القادمة في التوزيع للامتياز بجدول معلن من قبل الوزارة بتحديد تاريخ التوزيع.

وكان أطباء الامتياز نظموا يوم 14 اغسطس المنصرم، وقفة احتجاجية، أمام مباني وزارة الصحة الاتحادية، لعدم صرف رواتبهم لمدة 8 أشهر، رغم مزاولتهم العمل في المستشفيات طوال هذه المدة.

ويمنح الانقلاب أطباء الامتياز راتبا ضئيلا لا يكفي احتياجاتهم الضرورية، كما يعمد على تأخير توزيعهم على المستشفيات على الرغم من الحاجة الماسة إليهم في ظل استمرار هجرة الكوادر الطبية.

وفي المقابل، يصرف الانقلاب ببذخ على قواته الأمنية والعسكرية التي تجتهد في قمع الاحتجاجات المطالبة بالحكم المدني وقتل وتعذيب واعتقال المتظاهرين السلميين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى