الأخبار

وزارة الري تحذر سكان ضفاف النيل من فيضانات محتملة

الخرطوم ــ ملاذ حسن
أطلقت وزارة الري والموارد المائية تحذيرا للسكان بضفاف النيل خاصة، وفي نواحي مدينة عطبرة بولاية نهر النيل، من فيضانات مدمرة محتملة لمياه النيل ودعتهم إلى أخذ الحيطة والحذر .

وأعلنت الوزارة وصول منسوب النيل إلى مستوى الفيضان في الخرطوم وعطبرة، فيما اقترب في المحطات الأخرى من مرحلة الفيضانات.

وقالت وزارة الري، في بيان حصلت عليه (الديمقراطي)، إن منسوب نهر النيل في محطة الخرطوم بلغ 16.50 مترا متخطيا مرحلة الفيضان بـ 20سم، بينما ارتفع في محطة عطبرة إلى 15.89 مترا والتي يقدر منسوب الفيضان فيها عند 15.78 مترا.

وبلغت إيرادات منسوب النيل الأزرق، بحسب البيان، عند الحدود 540 مترا مكعبا، بينما بلغت إيرادات نهر عطبرة 524 مترا مكعبا، فيما بلغ معدل إيرادات النيل الأبيض 157 مترا مكعبا.

وكشف البيان عن ازدياد مستويات المياه في قطاع عطبرة – مروي – دنقلا، وقطاع خشم القربة – عطبرة، وقطاع الخرطوم- عطبرة، والخرطوم- جبل أولياء، بينما أظهرت البيانات استقرار مستوى المياه في قطاعات النيل الأزرق بالقرب من مناسيب الفيضان.

ودعت الوزارة المواطنين على ضفاف النيل الرئيسي ونهر عطبرة إلى اتخاذ الحيطة والحذر حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم.

وكشف مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في السودان عن ارتفاع أعداد المتضررين من الفيضانات المفاجئة إلى 226 ألفا، كما دمرت والحقت أضرارا بـ 47 ألف منزل في 15 ولاية.

وأشار إلى أن الفيضانات أثرت على ما لا يقل عن 500 مرفق صحي، وتضرر أو دمر 1000 مصدر للمياه وأكثر من 2500 مرحاض، كما فقد الناس أكثر من 740 رأسًا من الماشية وتأثر أكثر من 12 ألف فدان من الأراضي الزراعية بالفيضانات، مما سيسهم في مستويات مثيرة للقلق بالفعل من انعدام الأمن الغذائي.

دمار 313 قرية بالجزيرة

من جانبه، أرجع وزير البنى التحتية رئيس غرفة طوارئ الخريف بولاية الجزيرة أبو بكر عبد الله تضرر محليات المناقل وجنوب الجزيرة وأم القرى بالسيول والأمطار الى وصول أكثر من 3 مليار متر مكعب سيول مياه من هضبة المناقل وجبل موية، فيما تبلغ السعة الإستيعابية لمصارف الولاية 33 مليون متر مكعب.

وكشف عن دمار 313 قرية بالكامل منها 120 قرية بمحلية المناقل و90 قرية بجنوب الجزيرة وبقية القرى المتأثرة موزعة بين أم القرى والمحليات الأخرى، ولفت لتأثر 14500 أسرة بالسيول والامطار ووفاة 11 شخصا وإصابة 9 وغمر 90 ألف فدان زراعي بالمياه وإنهيار 15 مرفقا حكوميا بالمناقل و7 بجنوب الجزيرة و3 بمحلية أم القرى.

وكانت سلطات الانقلاب بولاية الجزيرة أعلنت عن أن مدينة المناقل منطقة كوراث، وهي أكثر منطقة تضررت من السيول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى