الأخبار

وزارة الخارجية تعرقل وصول الفريق الأرجنتيني المختص بتشريح الجثث

الخرطوم – مبارك علي

اتهمت اللجنة القانونية لتجمع أسر المفقودين وحملة “دفن بلا عدالة”، جهات بوزارة خارجية السلطة الانقلابية، بعرقلة وصول الفريق الطبي الأرجنتيني المختص بالطب العدلي، بعدم منح أعضاء الفريق تأشيرات الدخول.

وكانت اللجنة القانونية لتجمع أسر المفقودين وحملة “دفن بلا عدالة”، أكدت قبل شهر، على أن الفريق الطبي الأرجنتيني المختص بالطب العدلي، سيصل إلى السودان، خلال الأيام القادمة، لمواصلة عملهم في تشريح ودفن الجثامين المكدسة بالمشارح.

وتوجد في مشارح العاصمة الخرطوم، قرابة الـ 3500 جثة مجهولة الهوية، يرجح أنها تضم ضحايا الاختفاء القسري، ومجزرة فض اعتصام القيادة العامة للجيش، وجرى إيقاف تشريحها ودفنها في وقت سابق، لشكوك في بعض أطباء التشريح، فيما يطالب حقوقيون وأهالي الضحايا بالاستعانة بفريق خبراء دولي.

وقال المستشار القانوني لتجمع أسر المفقودين، المحامي عثمان البصري لـ (الديمقراطي)، إن النيابة العامة بعثت بخطاب إلى وزارة الخارجية، بخصوص إصدار تأشيرات دخول للفريق الطبي الأرجنتيني.

وأضاف أنه “عند تأخر إصدار تأشيرات الدخول، استفسرنا عن ذلك، أكد لنا أحد المسؤولين في وزارة الخارجية، استلام خطاب النيابة العامة، إلا أنه لم يفصح عن أسباب تأخير منح التأشيرات للفريق الطبي الأرجنتيني”.

ومضي قائلاً، “قدمنا طلباً قبل أكثر من عشرة أيام لمقابلة النائب العام، لمناقشته حول تلكؤ وزارة الخارجية في إصدار التأشيرات، لكن حتى الآن ليس هناك ما يفيد بتحديد مواعيد للقائه”.

وأشار البصري إلى أن ما سماها بالأيدي الخفية، تعبث بالملف وتعمل على تعطيل وصول الفريق الطبي الأرجنتيني، وقال: “أي حديث يشير إلى أن إجراءات وصول الفريق الأرجنتيني تسير بالشكل الصحيح، حديث مناف للحقيقة، لأنها متعطلة تماما”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى