الأخبار

هيئة مدنية تدعو لحل نزاع بني حسين حول النظارة بالحوار

الخرطوم ــ (الديمقراطي)

دعت هيئة مناصرة ضحايا دارفور، قبيلة بني حسين إلى حل خلافاتها حول النظارة عبر الحوار بعيداً عن العنف.

وقُتل 4 أشخاص وأُصيب آخرون، السبت إثر تجدد الاشتباكات الدامية بين بطون قبيلة بني حسين بمحلية السريف التابعة لولاية شمال دارفور.

وناشدت هيئة مناصرة ضحايا دارفور، في بيان حصلت عليه (الديمقرطي)، الطرفين بضبط النفس وحل الخلافات عن طريق الحوار بعيداً عن العنف.

وترحّمت على أرواح قتلى قبيلة بني حسين في الأحداث المؤسفة التي وقعت امس السبت، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بين الطرفين نتيجة خلاف حول النظارة بمحلية السريف بولاية شمال دارفور الفاشر.

وقالت إن أسماء الذين قتلوا هم: عبدالغني عبدالله ضوالبيت، ياسر ابراهيم عيسي، الطاهر احمد عبدالله وجبريل عمر فضل المولي. أما الجرحي فهم: صدام اسماعيل الغالي وأسامة عادل احمد ورضوان التوم.

وحمَّلت هيئة مناصرة ضحايا دارفور النظام البائد، وقوى انقلاب 25 اكتوبر 2021 مسؤولية إراقة دماء الأبرياء.

وحيت مجهودات المدير التنفيذي لمحلية السريف الذي قام بإجراء اتصالات واسعة بالطرفين لتهدئة الوضع، ما دفع حكومة الولاية إلى إرسال تعزيزات صباح اليوم إلى محلية السريف.

وانقسمت قبيلة بني حسين بولاية شمال دارفور منذ اعتذار الناظر محمد حامد الجدي عن شغل المنصب لأسباب صحية، إلى مجموعتين، إحداهما تؤيد الناظر الجديد محمد إسماعيل آدم، المُعيَّن بواسطة حكومة الولاية خلفاً للناظر السابق، وأخرى تعارض توليه زعامة القبيلة، ورشحت بدلاً عنه محمد أحمد المهدي، قبل أن تدخل المجموعتان في نزاع مسلح آخرها في العام الماضي راح ضحيته 18 شخصاً وأصيب أكثر من 30 آخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى