الأخبار

هيئة الدفاع عن محتجزي غرب وشمال دارفور تبدأ تحقيقا في اعتقال 13 بكسلا

الخرطوم – ملاذ حسن 

يتوجه فريق من هيئة الدفاع عن محتجزي ولايتي غرب وشمال دارفور إلى مدينة كسلا اليوم للتحقيق في اعتقال 13 معتقلا في القسم الأوسط بكسلا  بموجب المادة 57 من القانون الجنائي السوداني “إثارة الشغب والتحريض ضد الدولة”، ومقابلتهم.

وكان هؤلاء قد تم اعتقالهم بعد خروج أبناء الهوسا بولاية كسلا في تظاهرة تضامنية مع أبناء الهوسا بولاية النيل الأزرق.

وكانت حكومة ولاية كسلا قد اطلقت سراح إثنين من ال 13 معتقلا وهما حذيفة عمر وحمزة بشير، بالضمانة العادية، في الوقت الذي أبقت فيه على البقية حتى اليوم.

وكان الفريق القانوني سجل زيارة إلى مدينة بورتسودان، استمرت يومين، وقفت فيها على أحوال 109 محتجزين من المرحلين من سجن الجنينة بولاية غرب دارفور إلى سجن بورتسودان.

وقال عضو الهيئة محمد زين أحمد عمر لـ(الديمقراطي) إن الهيئة اطمأنت على أوضاع المحتجزين بالسجن ووجدتهم بصحة جيدة ويسمح لهم بالزيارة ولذويهم. وأضاف ان أسرتي معتقلين فقط تدريان عن تواجدهما في بورتسودان وتواصلت معهما. 

 وذكر عضو الهيئة أن المحتجزين تم اعتقالهم من مناطق متفرقة والزج بهم في سجن الجنينة شهرين قبل أن يتم ترحيلهم مؤخرا إلى بورتسودان. وكشف عن تفاوت أعمارهم ومهنهم، إذ بينهم المعلم والطالب الجامعي ومساعد طبي، وبين المحتجزين 4 أشقاء ووالدهم.

وكشف زين عن متابعات للهيئة علمت من خلالها باحتمالية تواجد 4 قاصرين بالسجن في الوقت الذي تأكدت فيه من تواجد قاصر واحد عبر رقمه الوطني.

وقال محمد زين إن اعتقال المحتجزين تم بموجب قانون الطوارئ قبل شهرين بتاريخ 26 و27 من شهر يوليو.

وكشف عن عدم تعرضهم إلى أي انتهاك داخل السجن، بالإضافة إلى عدم شكواهم من أي أمراض غير بعض الحساسية من جو المدينة.

وكشف محمد زين عن اعتزام الهيئة تقديم طلبات إضافية إلى النائب العام لمناهضة احتجاز المعتقلين من غرب وشمال دارفور في الخرطوم وبورتسودان.
وأكد محمد زين أن الزيارات الأخيرة تأتي ضمن سعيهم لتأسيس سيادة القانون، وضمان حصول الأفراد على حقهم في محاكمات عادلة.

وقدمت هيئة الدفاع عن محتجزي ولايتي غرب وشمال دارفور بالتضامن مع هيئة محامي دارفور طلبا قبل 3 أيام إلى مكتب رئيس القضاء تطالبان فيه بمقابلة رئيس القضاء لدعوته إلى زيارة سجن الهدى بأم درمان والذي يعتقل فيه 101 مواطن من شمال وغرب دارفور، بعضهم تمت محاكمتهم بصورة جزافية.

وكانت الهيئة قد اجتمعت مع النائب العام أكثر من مرة لحل قضية معتقلي غرب دارفور المحتجزين بسجن الهدى وسط تعهدات من النائب بالتواصل مع والي غرب دارفور خميس عبدالله ابكر للتحقيق في أسباب اعتقال المحتجزين حتى اليوم.

وتعتقل السلطات منذ أبريل 2021 الماضي 21 معتقلا من ولاية غرب دارفور بسجن الهدى بموجب سلطات قانون الطوارئ وتتحفظ عليهم حتى اليوم رغم مرور ما يزيد عن عام على الاعتقال.

وأعلنت الهيئة في بيان مؤخرا عن ترحيل 71 محتجزا منذ مايو 2022، إلى سجن الهدى من ولاية شمال دارفور وأطلق سراح 7 منهم مؤخرا، فيما تم ترحيل 16 محتجزا من الولاية نفسها إلى سجن الهدى في 31 أغسطس الماضي بعد محاكمتهم بواسطة قائد ثاني دعم سريع عبدالرحيم دقلو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى