الأخبار

نهر الدندر يصل مرحلة الخطورة ويغمر آلاف الأفدنة الزراعية

الدندر ـ (الديمقراطي)

وصل نهر الدندر بولاية سنار مرحلة الخطورة إثر الزيادات اليومية في المناسيب، والتي سجلت صباح اليوم عند محطة قياس نهرالدندر 14,54 متراً.

وضربت موجة من السيول والفيضانات العنيفة عددا من ولايات السودان منذ مطلع الشهر المنصرم، وخلفت خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات، وتعد ولايتا الجزيرة ونهر النيل أكثر المناطق تضرراً.

وشكل نهر الدندر اليوم خطورة بالغة على الطريق الشرقي، لاسيما كبري خور ودالحسن الذي بدأت تغمره المياه المتدفقة وسط مخاوف من انحرافه في ظل اندفاع المياه.

وغمر فيضان نهر الدندر مساحات زراعية واسعة لتخرج عن دائرة الانتاج بجانب محاصرة المياه للعديد من القرى والأحياء على ضفتي النهر.

ولم يكترث الانقلاب لكارثة السيول والفيضانات، وتفشي الأمراض الوبائية في عدد من المناطق مثل الإسهالات المائية.

وتحدث الدفاع المدني عن ارتفاع ضحايا الأمطار والسيول والفيضانات في عموم البلاد إلى 118 متوفيا منهم 74 ماتوا غرقا، إضافة إلى إصابة 118 آخرين.

وأشار إلى أن المياه غمرت أكثر من 166 ألف فدان من الأراضي المزروعة، وتسببت في انهيار 42 ألف منزل بشكل كلي و64 ألف منزل بصورة جزئية، كما تضرر 247 مرفقا، فضلا عن نفوق 2748 رأسا من الماشية.

وحذرت لجنة الأطباء المركزية من كارثة صحية وشيكة في المناطق المتضررة من الأمطار والسيول، في ظل عدم تدخل السُّلطات الانقلابية لإنقاذ عشرات الآلاف من المتضررين.

وأشارت إلى أن الكارثة تتمثل في حُميّات وإسهالات مائية حادة ونزلات معوية وفقدان عدد كبير من الحوامل فرصة الولادة الآمنة، وفقدان عدد كبير من المرضى وكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة لعلاجاتهم ومتابعاتهم الدورية، وإمكانية ظهور بعض من الأمراض المعدية والمنقولة عبر المياه ولدغات العقارب والثعابين والحشرات السامة بسبب فقدان المواطنين منازلهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى