الأخبار

نقابة الصحفيين: نشر الأخبار الزائفة يقوض جهود تحقيق الدولة المدنية

الخرطوم ــ (الديمقراطي)

قالت نقابة الصحفيين السودانيين، إن نشر الأخبار الزائفة والمضللة يساهم في تقويض جهود تحقيق الدولة المدنية والسلم الاجتماعي.

وتنشط خلايا إلكترونية، تابعة للانقلاب وللنظام البائد ولقائد مليشيا الدعم السريع، في نشر الأخبار الزائفة من أجل استدامة مصالحهم الذاتية دون أدنى اهتمام بالأوضاع الاقتصادية المتردية.

وقالت نقابة الصحفيين، في بيان حصلت عليه (الديمقراطي)، إن “بلادنا تمر بفترة دقيقة وحساسة من تاريخها السياسي والاجتماعي والاقتصادي تتعمق فيها الأزمات بفعل نشر الأخبار الزائفة والمضللة التي تعمل على تسميم الأجواء وتساهم في تقويض أي جهود نحو تحقيق الدولة المدنية المنشودة بجانب تقويض النظام والسلم الاجتماعي”.

وأشارت إلى أن استثمار جهات معينة تعمل على نشر الأخبار المضللة والكاذبة على الانترنت من أجل خلق حالة من الفوضى والهلع وسط المواطنين للتكسب السياسي، يتطلب من الصحفيين المهنيين مضاعفة جهودهم لمحاربة الأخبار الكاذبة والمضللة وفق المعايير المهنية.

وأكدت نقابة الصحفيين على أن وقف انتشار المعلومات الخاطئة لن يكون ممكناً بالكامل، وهو ما يتطلب عملاً جماعياً، مع الأخذ في الاعتبار أن عبء التحقق من دقة الأخبار المنتشرة على شبكة الانترنت يقع على المستخدمين، وهو ما يتطلب التحقق من مصادر الأخبار والتفكير النقدي، استناداً على معرفة واسعة بأسس التربية الإعلامية.

وأتى حديث النقابة بمناسبة اليوم العالمي للتحقق من الأخبار على الانترنت.

ودشن صحفيون يعملون في مجال التحقق من الأخبار عام 2016، يوماً عالمياً للتحقق من صدقية الأخبار، واختاروا لذلك الثاني من أبريل من كل عام، وهو اليوم التالي لما يُعرف بيوم “كذبة أبريل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى