الأخبار

موظفو السفارة الامريكية يحضرون آبري رمضان

الخرطرم ــ (الديمقراطي)

نظم موظفو السفارة الأمريكية في الخرطوم، جلسة لتحضير المشروب السوداني الشهير (الحلو مر) أو (الآبري) لزملائهم الجدد لتنويرهم بكيفية صنع المشروب التلقيدي، ومعرفة ما يعنيه للشعب السوداني خلال الشهر الكريم.

وقدم الموظفون لزملائهم مشروبات شهيرة تزين المائدة السودانية خلال الشهر الفضيل، مثل الكركدي والتبلدي والعرديب بالإضافة للآبري الطازج.

وبعد ختام عملية التحضير (العواسة)، قال أحد الأمريكيين: “إن مشروب الآبري لذيذ جدا! ولا أطيق الانتظار لتجربة رمضان في السودان، وأنا ممتن لزملائي السودانيين لمشاركتهم معي كل الأشياء التي تجعل هذا الشهر مميزًا للغاية هنا، بما في ذلك الأمسيات مع العائلة
والأصدقاء”.

وتعتبر صناعة الآبري أول مؤشر على قرب شهر رمضان، في السودان، حيث تحرص جميع الأسر السودانية على صناعة رقائق “الحلومر”، وهي عملية تكلف الكثير من الجهد والمال لكنها تشكل جزءاً من الطقوس الرمضانية الأصيلة.

ووفقاً لإحدى الروايات الأكثر ترجيحاً، فإن تاريخ علاقة السودانيين بـ”الحلومر ” تعود إلى ما قبل 5 آلاف عام، عندما فكرت سيدة من شمال السودان بالاستفادة من جوال ذرة غمرته مياه الأمطار لعدة أيام؛ فقامت بطحنه وتخميره وأضافت له مجموعة من التوابل المحلية من أجل تحسين رائحته وفائدته الغذائية ومن ثم صنعت منه رقائق بنية اللون جمعت بين مذاقين، مما جعل الناس تطلق عليه تسمية “الحلومر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى