الأخبار

منع احتفال قبلي وسط توترات أمنية بشرق النيل

الخرطوم – (الديمقراطي)

أعلنت سلطات الانقلاب بولاية الخرطوم عن منع قيام احتفال قبيلة المغاربة المقرر له اليوم السبت، بمنطقة الشيخ الأمين بمحلية شرق النيل، وسط توترات تشهدها المنطقة بين بعض منسوبي قبيلتي “المغاربة” و”البطاحين”.

وتعيش المنطقة توترات قبلية على خلفية تخوفات من مساعي قبيلة المغاربة للحصول على نظارة في شرق النيل، الأمر الذي ترفضه قبيلة البطاحين.

وقالت لجنة تنسيق شئون الأمن بالولاية في بيان إنها “ظلت تتابع الصراع القائم بين بعض منسوبي المغاربة والبطاحين بمحلية شرق النيل بالرغم من العلاقة الطيبة التي تجمع بين إدارة القبيلتين والإدارة الأهلية ككل بمجتمع محلية شرق النيل”.

وحسب البيان الذي اطلعت عليه (الديمقراطي) فإن اللجنة الأمنية قد عقدت اجتماعاً طارئا ظُهر أمس الجمعة، قررت فيه “منع قيام احتفال قبيلة المغاربة المقرر له اليوم السبت الموافق 3 سبتمبر 2022 بمنطقة الشيخ الأمين بمحلية شرق النيل في ظل التوترات التي تشهدها المنطقة بين بعض منسوبي القبيلتين حفاظا على أرواح المواطنين مع اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة لذلك”.

وأكد البيان تجهيز قوات مشتركة والدفع بها لتأمين منطقة الشيخ الأمين والطرق المؤدية لها، تحسبا لأي انفلات أمني قد يحدث من بعض المتفلتين لخلق فتنة قبلية بين مكونات المجتمع المحلي المتسامح والمتماسك بالمنطقة.

وناشد البيان الأعيان والشيوخ لاحكام صوت العقل وتفويت الفرصة على المتربصين ودعاة الفتنة والمحافظة على أمن وسلامة المواطنين بالمنطقة، مضيفاً: “نؤكد أنه سوف يتم التعامل بحسم مع أي مظهر من مظاهر الانفلات الأمني”.

وكانت قبيلتا “البطاحين” و”المغاربة” اتفقتا يوم الثلاثاء الماضي خلال اجتماع بأمانة حكومة ولاية الخرطوم، بحضور سلطات الولاية الانقلابية، التزم خلاله المغاربة بعدم التطرق لإقامة نظارة بشرق النيل، وان احتفالهم لقاء تفاكري فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى