الرأي

مقترحات في بريد لجان المقاومة لجدول سبتمبر

البراق النذير الوراق

– ابتداع فعاليات ذات طابع ثقافي مقاوم (العودة للجداريات والغرافيتي والرسومات لبعث ذاكرة الثورة) تعكس التعدد والتنوع والثراء المتوفر لدى الشعب السوداني وهنا يمكن إدخال فئات مثل كبار السن للحديث عن تاريخ محدد أو نشاط ثقافي، اجتماعي، أو اقتصادي لمجموعة سكانية بعينها.

– كتابة قصاصات ومطبوعات واضحة تعبر عن الثورة السلمية وأهدافها ومشروع التغيير وتوزيعها بشكل حضاري بين الفئات المختلفة في الأحياء والمواصلات ودور العبادة وضمن الفعاليات الرياضية.

– يجب أن تتضمن تلك القصاصات عبارات تلامس قضايا الناس الحياتية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بحيث يكون المشروع الثوري معبراً عنهم وليس غريباً عن تطلعاتهم ومعاشهم اليومي، كما يجب أن توضح التردي الذي حدث وانعكس على الأوضاع كافة.

– العودة للهتاف السلمي في المواكب فهو الضامن لبث الاطمئنان بين الثوار وللتأكيد بأن ما يقومون به هو فعل ناضج له أهداف محددة وواضحة وليس مجرد تهيُّج عابر كما يدعي أعداء الثورة.

– الاهتمام بتوسيع قاعدة المشاركة في المواكب بوضع خطوط سير واضحة وتحديد وجهات محددة حتى داخل الأحياء

– النظر بعين الاعتبار للتفاصيل الصغيرة أثناء القيام بالفعل الثوري (التزام الهدوء مثلاً أمام المستشفيات والمراكز الصحية بين الأحياء وغيرها من المرافق المتعلقة بالخدمات الضرورية).

– القيام ببعض الفعاليات الخدمية خاصة داخل الأحياء كجزء من الالتزام الثوري فهذا يجذب آخرين كما أنه يعكس قيمة الثورة وروح الابداع فيها.

– دعوة لجنة حي للجنة حي أخرى لمشاركة أفكار ومقترحات وآراء أو في فعل أو نشاط ثوري (العلاقات الأفقية فيما بين لجان الأحياء لا تسمح لقواعد اللجان بالمشاركة المباشرة في تقديم الأفكار والمقترحات والدخول في مناقشة التفاصيل التي تشرِّح القضايا، وبالمقابل لا تسمح لهم بالاستماع لما تقدمه عضوية اللجان الأخرى من أفكار في فضاء مفتوح).

– دعوة خبراء في الاقتصاد والقانون والتاريخ والعلوم وغير ذلك من ضروب لتقديم ندوات متخصصة حول قضايا بعينها (يمكن أن يكون منتدى صغير في نوادي الأحياء أو في فناء المدارس والساحات) هذا سيفتح المجال أمام مشاركة فئات أخرى في الحي خاصة مع تكثيف الدعوة عبر قصاصات أو بوسترات وملصقات.

*نقلا عن الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى