الأخبار

مفوضية حقوق الإنسان تُطالب الانقلاب بمنع إغلاق الخرطوم

الخرطوم ــ (الديمقراطي)

طالبت المفوضية القومية لحقوق الإنسان، السلطة الانقلابية بمنع إغلاق العاصمة الخرطوم وشرق السودان.

وأعلنت الإدارة الأهلية لولاية الخرطوم، اليوم السبت، عن عزمها إغلاق الولاية بشكل كامل الأربعاء المقبل رفضاً للاتفاق السياسي الإطاري في البلاد، وهو قرار يقف وراءه الفلول.

وأغلق أنصار رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا، الموالي للنظام البائد، محمد الأمين ترك، السبت، طرقاً قليلة في شرق السودان، عبر أفراد، بعضهم مُسلحون.

وقالت المفوضية القومية لحقوق الانسان، في بيان حصلت عليه (الديمقراطي)، إنها تابعت دعوات من ِقبل بعض المجموعات لإغلاق شرق السودان والخرطوم.

وطالبت السلطات باتخاذ جميع التدابير للوقاية من مثل هذه الأشكال الاحتجاجية وفقاً لمبدأ توازن المصالح، مشددة على أن الحق في التجمع السلمي يجب ألا يتعارض مع ممارسة الناس الحق في حرية التنقل وما يرتبط به من حقوق أخرى، بما فيها الحق في الغذاء والحق في الصحة.

ورصدت المفوضية القومية لحقوق الإنسان، وفقا للبيان، في وقت سابق، الآثار الخطيرة التي ترتبت على إغلاق طريق شرق السودان، بما في ذلك الشح في الأدوية المنقذة للحياة والشح في بعض السلع الغذائية.

وقالت المفوضية إنها لاحظت بروز خطابات الكراهية والتحريض على العنف من جديد، وهو ما يوجب على السلطات اتخاذ جميع الإجراءات في مواجهة كل من يثبت تورطه في خطابات الكراهية والعنف.

وقررت أطراف العملية السياسية تأجيل توقيع الاتفاق السياسي النهائي إلى 6 أبريل، بعد أن كان مقرراً توقيعه اليوم السبت، بغرض حل التباينات التي ظهرت بين الجيش والدعم السريع فيما يتعلق بسنوات الدمج وأخرى خاصة بالسيطرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى