الأخبار

 سامنثا باور تهنئ الصحفيين السودانيين بانتخاب النقابة

الخرطوم – (الديمقراطي)

هنأت السفيرة سامانثا باور، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، الصحفيين السودانيين بتشكيل نقابتهم، قائلة: “نهنئ الصحفيين الذين شكّلوا أول نقابة في السودان منذ ثلاثة عقود”.

وأضافت في تغريدة على تويتر: “يلعب العاملون في وسائل الإعلام دوراً أساسياً في دفع السودانيين من أجل الديمقراطية والحقوق، ويجب السماح لهم بعمل تقاريرهم دون خوف من الاعتقال أو الأذى”.

وكان الصحفيون السودانيون أول من أعلنوا عن استعادة نقابتهم بعد نحو 33 عاماً، حينما بدأوا إجراءات الاستعادة عقب سقوط نظام المخلوع عمر البشير وتوّجت في 27 أغسطس الماضي بعملية الاقتراع في الخرطوم.

وأعلنت، يوم 28 أغسطس، نتائج الانتخابات الأولية لتأسيس أول نقابة للصحفيين، حيث فازت قائمة الوحدة الصحفية بانتخابات مجلس نقابة الصحفيين السودانيين بحصولها على 36 مقعدا، و3 مقاعد لشبكة الصحفيين.

وكان مرشح قائمة الوحدة الصحفية، عبدالمنعم أبو إدريس، قد فاز بمنصب نقيب الصحفيين في نتائج الانتخابات التي أعلنت بالسبت.

ووجدت الخطوة ترحيبا واسعا على المستويين الداخلي والخارجي، ووصفت بالخطوة الايجابية التي تؤسس لحماية الحق في التعبير في السودان.

وقالت منظمة “مراسلون بلا حدود” في تغريدة على صفحتها بتويتر “تم إعلان النتائج الأولية لانتخابات نقابة الصحفيين السودانيين، تمت الانتخابات في أجواء ديمقراطية وعادلة حيث تمكن الصحفيون من استرجاع النقابة بعد غياب دام لأكثر من 30 سنة”.

وأضافت: “ترحب مراسلون بلا حدود بهذه الخطوة الايجابية التي تؤسس لحماية الحق في التعبير في السودان”.

وعلى الصعيد الداخلي، انهالت التهاني على الصحفيين من القوى السياسية والمهنية ولجان المقاومة، وسط إشادات بالتجربة التي وصفت بأنها ستكون ملهمة للآخرين.

ودعت لجان المقاومة إلى ضرورة انتظام جماهير الشعب السوداني، في كيانات ديمقراطية حسب مواقع السكن والعمل ومُختلف الفئات، للحفاظ على مصالحهم والتعبير عن آرائهم عبر تنظيمات تمثلهم تمثيلاً حقيقياً، فهي خطوة أساسية نحو الدولة المدنية الديمقراطية، ونحو تأسيس سلطة الشعب في المجتمع المدني والدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى