الأخبار

“لا لقهر النساء” تتضامن مع طالبات داخلية حسن إبراهيم مالك

الخرطوم – (الديمقراطي)

أعلنت “مبادرة لا لقهر النساء” تضامنها الكامل مع طالبات داخلية حسن إبراهيم مالك، اللائي يواجهن شبح الاخلاء الجبري بعد رفضهن تسديد الرسوم الجديدة التي وصفنها بالباهظة.

وكانت إدارة داخلية حسن ابراهيم مالك، أمهلت الطالبات أسبوعاً، لإخلاء الداخلية بحجة الصيانة، قائلة إن “أمر الإخلاء جاء بالاتفاق مع إدارات الجامعات والجهات ذات الصلة والأجهزة الأمنية، على أن يستمر الاخلاء الذي يبدأ اليوم الخميس طوال شهر رمضان المقبل”.

وزارت القيادية بمبادرة “لا لقهر النساء”، إحسان عبدالله البشير “كزام” مساء الأربعاء داخلية حسن إبراهيم مالك، بغرض الوقوف على أوضاع الطالبات والتضامن معهن، في مواجهة قرار إخلاء الداخلية بحجة إجراء الصيانة، وذلك بعد فرض سلسلة قرارات لإجبار الطالبات على دفع الرسوم بزيادات باهظة أو الخروج من السكن الطلابي.

والتقت عضو مبادرة لا لقهر النساء، خلال زيارتها للداخلية، عضوات لجنة الطالبات، واستمعت إلى إفاداتهن حول موضوع السكن وزيادات الرسوم، والمتصل بالجانب الحقوقي والآراء حول استمرار إشراف “الصندوق القومي لدعم الطلاب” على المجمعات السكنية.

وترى الطالبات أن صندوق دعم الطلاب، لم يعد الجهة المأمونة على الطالبات والطلاب بعد أن أقدم على تعريضهم لفقدان المأوى وما يمكن أن يترتب على ذلك من مشكلات.

وأكدت إحسان كزام، أن “مبادرة لا لقهر النساء” ستواصل اهتمامها بالقضية الحقوقية والنوعية إلى حين إنصاف الطالبات بالطرق القانونية، وبمشاركة كل الجهات والأفراد الناهضين من أجل إحقاق الحق ووضع الأمور في نصابها الصحيح.

ومنذ 3 شهور ترفض طالبات داخليات المدن الصناعية بالعاصمة الخرطوم، قراراً بزيادة رسوم السكن الشهرية من عشرة آلاف الى ثلاثين ألف جنيه شهرياً، بينما واجهت إدارات الداخليات وصندوق دعم الطلاب الاحتجاجات بمزيد من الإجراءات التعسفية بينها منع الطالبات من الدخول إلى الداخليات.

وكان بيان سابق عن الطالبات، قال إن إدارة الداخلية شرعت في الاتصال بأولياء الأمور وتخويفهم بالإخلاء في حالة عدم الدفع، كما اتصلت بأولياء أمور بعض الطالبات والتلفيق عليهن، وإخبارهن بالإخلاء الجبري حتى وإن سددن رسوم العام 2023، من بينهن الطالبات الفاعلات في الحراك.

واتهم البيان، صندوق دعم الطلاب بممارسة سياسات القهر والإرهاب، ضد الطالبات عبر إدارته في داخلية حسن إبراهيم مالك، بينها منع الطالبات من الدخول إلى حرم الداخلية.

وكان قرار الاخلاء طالب الطالبات غير المسجلات اللائي لم يسددن الرسوم، بتوفيق أوضاعهن أو فقدان حقهن في السكن، بينما يتم ترحيل اللائي سددن الرسوم حسب القيمة الجديدة للسكن في داخليات (طيبة، اردغان، عاطف التجاني).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى