الأخبار

كيانات مهنية: انتخابات الصحفيين تجربة ملهمة لتأسيس النقابات المستقلة

الخرطوم – (الديمقراطي)

توالت التهاني على الصحفيين السودانيين بمناسبة تأسيس النقابة المهنية عبر انتخابات حرة، حيث وصفت كيانات مهنية وقوى ثورية الخطوة بأنها تجربة ملهمة للآخرين لبناء النقابات المستقلة.

وأعلن رئيس لجنة انتخابات نقابة الصحفيين السودانيين، فيصل محمد صالح، عن فوز عبدالمنعم أبو ادريس، بمنصب نقيب الصحفيين، خلال الانتخابات التي جرت أمس السبت بدار المهندس في العاصمة الخرطوم.

وحصل أبو ادريس وهو مرشح قائمة الوحدة الصحفية، على 205 أصوات من أصل 532 بطاقة اقتراع صحيحة، بينما حصل مرشح شبكة الصحفيين السودانيين، أيمن سنجراب، على 158 صوتا، ونال مرشح التحالف المهني، ميسرة عيسى سالم، عدد 101 صوت، فيما حازت المرشحة المستقلة، درة قمبو، على 86 صوتاً، ومحيي الدين شجر، على 23 صوتا، ومحمد المصطفى 18 صوتاً، وشيرين أبوبكر 4 أصوات.

وهنأ رئيس حزب المؤتمر السوداني، عمر الدقير، النقيب وأعضاء مجلس النقابة المنتخبين، وكل الذين شاركوا بالترشح والانتخاب، فكلهم فائز بالانحياز للممارسة الديموقراطية، حسب قوله.

وقال في تغريدة على صفحته بفيس بوك: “انتخابات نقابة الصحفيين السودانيين خطوة مهمة في طريق البناء الديموقراطي، نأمل أن تتلوها خطوات مماثلة من بقية القطاعات المهنية”.

وهنأ تجمع العاملين بالسلطة القضائية، الصحفيين والصحفيات على سيرهم نحو أنوار الحرية والديمقراطية وتسيطرهم لأعظم عملية اقتراع ديمقراطية لانتخاب نقابة الصحفيين.

وقال التجمع في بيان إن “خطوة مهمة وملهمة لبناء نقابات مستقلة، فنقابة الصحفيين نقابة رأي تؤثر على الرأي العام وها هي ترسي دعائم التحول المدني الديمقراطي بعد أكثر من ثلاثين عاماً ظلت فيها النقابات تخدم وتحشد المسيرات التي تدعم نظام الحزب البائد بعيداً عن مصالح العاملين والمهنة”.

وأعلن البيان تضامن تجمع العاملين بالسلطة القضائية مع الصحفيين والصحفيات، داعياً كافة العاملين بالأجهزة القضائية ورئاسة إدارة المحاكم بالاسراع لانتخاب نقابتهم الفرعية بوضع نظامهم الأساسي باعتباره الوثيقة الحاكمة للنقابة وعدم الالتفات لما يروج له من قبل فلول النظام البائد بانه لا يوجد قانون نقابات لقيام مثل هذه الانتخابات”.

العرس الديمقراطي

وبدت لجان المقاومة في العاصمة الخرطوم الأكثر احتفالاً بنجاح تجربة الصحفيين السودانيين في انتخاب نقابتهم المهنية المستقلة بطريقة ديمقراطية.

وهنأت تنسيقية لجان مقاومة امدرمان القديمة الشعب السوداني بصفه عامة والصحفيين السودانيين بصفة خاصة بعرسهم الديمقراطي لاختيار نقابتهم الحرة ونحو تأسيس وترسيخ لمبدأ الحقوق والواجبات وحماية المهن من تغول السلطات ونحو تحسين بيئة العمل وغيرها من الحقوق.

وأضاف البيان: “العملية التأسيسية التي دعمها السواد الاعظم من الصحفيين السودانيين داخل السودان وخارجه، بعثت بأمل جديد في وسط القطاعات المهنية المختلفة، وجددت روح ثورة ديسمبر المجيدة المتمثلة في قدرة العمل الجماعي على البناء”.

من جهتها قالت تنسيقية لجان مقاومة الكلاكلات وجنوب الخرطوم، إن قيام نقابة الصحفيين السودانيين هو نضج لثمار المقاومة المستمرة، والتي ستساهم بشكل كبير في إثراء الساحة بصحيح الأخبار والمعلومات وحرية التعبير القائم على الإحترام والنقد البنّاء.

وحذرت اللجان في بيان من أي تدخل للانقلابيين لمحاولة تخريب العملية الانتخابية وسنكون لهم بالمرصاد، قائلاً “إن انتخابات نقابة الصحفيين هي أولى خطوات الثورة العملية وبمراقبة أعين الشهداء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى