الأخبار

كونفدرالية المجتمع المدني تأسف لعدم الالتزام بالهدنة

الخرطوم – (الديمقراطي)

تأسفت كونفدرالية منظمات المجتمع المدني، على عدم التزام الجهات المتقاتلة بالهدنة المعلنة، والتي من المفترض ان تسري لمدة 24 ساعة، لتمكين المواطنين من معالجة الآثار الانسانية السالبة التي سببتها الحرب.

ودخلت المواجهات المسلحة بين الجيش والدعم السريع يومها الخامس، وسط استمرار دوي الرصاص في العاصمة الخرطوم بلا توقف، على الرغم من إعلان الطرفين يوم الثلاثاء، هدنة لمدة 24 ساعة، لفتح الممرات الانسانية.

وقالت كونفدرالية منظمات المجتمع المدني، في بيان “إذ نرحب بالهدنة المعلنة من أطراف القتال اللعين، والتي نرجو أن تمتد لتشمل إيقاف كامل للعدائيات وايقاف لإطلاق النار، إلا أنه يؤسفنا أن هذه الهدنة المعلنة لم يتم الالتزام بها في بدايتها، الشيء الذي يفاقم من معاناة المواطنين”.

وأضاف البيان “إذ أن الاوضاع الهشة في السودان كانت وماتزال، تتطلب معالجة القضايا بدون المواجهات العسكرية الشرسة التي لا تلتزم بالقوانين والأعراف الدولية من حماية للمدنيين والمنشآت الحيوية، مما كبد البلاد ومواطنيها الأبرياء خسائر فادحة”.

وكان أطباء، كشفوا عن أوضاع حرجة تعيشها المستشفيات بالعاصمة الخرطوم، بينما خرج بعضها عن الخدمة تمامًا، بسبب القصف المدفعي الذي تعرضت له خلال الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وكانت منظمة “الحارسات”، كشفت عن تخطيط فلول النظام البائد، للحرب التي اندلعت بين الجيش والدعم السريع، قائلة إن قياداتهم اجتمعت يوم الجمعة بمنطقة العيلفون ليعطوا الإشارة الختامية بتنفيذ جريمتهم فأجازوا قرار الحرب النهائي بالتنسيق مع الكباشي وإبراهيم جابر ومفضل.

وحملت “الحارسات” فلول النظام البائد والبرهان، مسؤولية كل قطرة دم تسفك، في هذه الحرب، قائلة إن البرهان تواطأ ونسق ومول، كل مؤامرات الفلول، مشيرة إلى أن “السودانيين أفطروا يوم السبت على فجيعة حرب وقودها أطماع الكيزان فى استعادة حكمهم حتى ولو على أشلاء الشعب”.

كما حمل البيان حميدتي وزر هذه الحرب، قائلة إنه لولا مطامعه مع البرهان في الاستيلاء على السلطة المطلقة لكان من الممكن معالجة قضايا الإصلاح الأمني العسكري دون كل العراقيل التي وضعها الإثنان.

وأوضح البيان أنه “في صباح يوم السبت 15 ابريل 2023، تحركت قوات تتبع لكيزان الجيش والأمن الشعبي، وهجمت على معسكرات الدعم السريع بجنوب الخرطوم، لتدخل البلاد في نفق الحرب المظلم.. حرب يتحمل مسؤوليتها الكيزان منزوعي الوطنية والانسانية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى