تقارير

كلمة وزير الخارجية أنتوني ج. بلينكن ونظيره البريطاني جيمس كليفرلي بشأن الوضع في السودان

وزارة الخارجية الأمريكية
تصريحات
17 نيسان/أبريل 2023
فندق ذا برينس كارويزاوا، اليابان
الوزير بلينكن: طاب يومكم جميعا. يسعدني أن أتواجد هنا مع صديقي وزميلي وزير الخارجية كليفرلي. لقد كنا نتشاور بشكل وثيق جدا بشأن الوضع في السودان، كما كنا نتواصل عن كثب مع الشركاء في العالم العربي وأفريقيا والمنظمات الدولية. ثمة قلق بالغ مشترك بشأن القتال الدائر وأعمال العنف في السودان والتهديد الذي تشكله هذه الأعمال على المدنيين والدولة السودانية وحتى على المنطقة في نهاية المطاف.
ثمة أيضا رؤية مشتركة قوية بشأن ضرورة ضمان الفريق أول البرهان والفريق أول حميدتي حماية المدنيين وغير المقاتلين ومواطني الدول الثالثة، بما في ذلك موظفينا المتواجدين في السودان، وكذلك ثمة رؤية مشتركة قوية بين كافة شركائنا بشأن ضرورة تنفيذ وقف إطلاق نار فوري والعودة إلى المحادثات، إذ كانت هذه المحادثات واعدة جدا لناحية وضع السودان على المسار الصحيح الذي يفضي إلى الانتقال الكامل إلى حكومة بقيادة مدنية.
يريد الشعب السوداني أن يعود الجيش إلى الثكنات وأن ينعم بالديمقراطية وبحكومة ذات قيادة مدنية، وينبغي أن يعود السودان إلى السبيل الذي يفضي إلى تحقيق ذلك.
نحن نتواصل أيضا بشكل وثيق طبعا مع سفارتنا للتأكد من سلامة موظفينا ومعرفة مكان تواجدهم، وهذا هو الحال الآن. كما نتواصل بشكل وثيق مع أي مواطنين أمريكيين في السودان للتأكد من أنهم مسجلين لدى السفارة ومن أننا نتواصل معهم بشكل فعلي ليحصلوا على كافة المعلومات الممكنة بشأن كيفية الحفاظ على أمنهم وسلامتهم.
الكلام لك يا جيمس.
وزير الخارجية كليفرلي: شكرا يا معالي الوزير بلينكن. لقد أجرينا في وقت مبكر من اليوم مناقشات بشأن الوضع في السودان. كانت المملكة المتحدة على تواصل مع أصدقائنا في العالم العربي وسيستمر هذا التواصل، ولكنني أكرر النقاط التي سبق أن أشار إليها الوزير بلينكن لناحية الدعوة إلى الوقف الفوري لأعمال العنف والعودة إلى المحادثات، وهي محادثات يبدو أنها تتجه إلى حكومة مدنية، وهذه هي بالطبع النتيجة المرجوة في نهاية المطاف. وسنواصل العمل مع صديقتنا المقربة الولايات المتحدة وأصدقائنا في أفريقيا والعالم العربي الأوسع للدفع باتجاه السلام والديمقراطية المدنية.
لا شك في أن حماية المواطنين البريطانيين تمثل الأولوية القصوى لحكومة المملكة المتحدة، وسبق أن عدلنا نصائح السفر إلى السودان ونصحنا بتجنب السفر إلى هناك، كما تأكدت من سلامة كافة المسؤولين البريطانيين في السفارة في الخرطوم ومعرفة أماكن تواجدهم، وسنواصل تقديم ما نستطيع من الدعم للمواطنين البريطانيين المتواجدين في السودان.
ولكن في نهاية المطاف، يبقى المستقبل القريب رهن أيدي الفريق أول البرهان والفريق أول حميدتي اللذين شرعا في هذا القتال وندعوهما إلى إعطاء الأولوية للسلام وإنهاء أعمال العنف والعودة إلى المفاوضات. هذا ما يريده الشعب السوداني وما يستحقه وسنواصل السعي إلى سبل تدعم طريق العودة إلى السلام.
للاطلاع على النص الأصلي:

https://www.state.gov/secretary-antony-j-blinken-and-uk-foreign-secretary-james-cleverly-on-the-situation-in-sudan/
هذه الترجمة هي خدمة مجانية، مع الأخذ بالاعتبار أن النص الانجليزي الأصلي هو النص الرسمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى