الأخبار

قوات الانقلاب تفض اعتصاماً سلمياً بالبرقيق وتعتقل 9 محتجين

البرقيق ــ (الديمقراطي)

فضت قوة مشتركة تابعة للانقلاب، اعتصام جسر الدفوفة بمحلية البرقيق التابعة للولاية الشمالية، باستخدام القوة، واعتقلت 9 مواطنين كانوا في الموقع.

ونفذ مواطنو البرقيق وقفات احتجاجية على زيادة قيمة الرسوم الشهرية على محطات المياه بما يعادل عشرة أضعاف، بعد ربطها بفاتورة الكهرباء.

وأعلن المواطنون عن مواصلة التصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم، ومع عدم إيفاء الحكومة الولائية بالوعود التي أطلقتها، وإقدامها على قطع التيار الكهربائي في عدد من قرى وأحياء البرقيق، اضطروا إلى تنظيم الاعتصام.

والثلاثاء، أغلقوا “جسر مشروع الدفوفة” في منطقة السرايا، وهو طريق يربط بين البرقيق ومدينة ارقو، وفق قرار تصعيد صادر من قبل “تجمع لجان الخدمات والتغيير” بالمحلية، بدأ بـ(تتريس) الشارع الذي يمر أمام مقر المحلية أولاً.

ويطالب المواطنون بإلغاء قرار الزيادة المجحفة، وفك الربط بين فاتورتي المياه والكهرباء، وذلك عبر مخاطبة لجنة مفوضة خاطبت حكومة الولاية، وجاءت النتيجة على غير ما يطمح المواطنون، حيث انحصرت في وعود بتخفيض الرسوم وفق ما نقلته اللجنة الأمنية بالمحلية للمواطنين في طواف يوم الثلاثاء، على مواقع الوقفات.

ويصر المواطنون على إلغاء القرار ووقف الجبايات، خصوصاً وأن الحكومة لا تقدم أي خدمات صيانة أو تطوير لمحطات المياه الشعبية التي ظلت تعمل بواسطة العون الذاتي من قبل المواطنين.

وبعد ثلاثة أيام من إغلاق جسر مشروع الدفوفة بمنطقة السرايا، وإرهاصات توسيع الإغلاق ليشمل طريق الخرطوم ــ حلفا، فضت قوات الانقلاب الاعتصام.

وظلت قوات الانقلاب ترتكب الانتهاكات بحق المتظاهرين والمعتصمين في كل بقاع السودان، دون أن يُحاسب عنصر منها، ما يعزز من نطاق الإفلات عن العقاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى