الأخبار

قائمة الوحدة تفوز بانتخابات مجلس نقابة الصحفيين

الخرطوم ـ (الديمقراطي)

فازت قائمة الوحدة الصحفية بانتخابات مجلس نقابة الصحفيين السودانيين بحصولها على 36 مقعدا في مجلس النقابة الأربعيني، في نتائج الانتخابات الأولية لتأسيس أول نقابة للصحفيين منذ 33 عاما.

وفاز مرشح قائمة الوحدة الصحفية عبد المنعم أبو إدريس بمنصب نقيب الصحفيين في نتائج الانتخابات الأولية التي أعلنت بالسبت.

المتنافسون على منصب النقيب يتبادلون التهاني بكل الحميمية وروح الاخاء

وفي مؤتمر صحفي عقد في مقر نقابة المهندسين السودانيين (دار المهندس)، أعلن رئيس لجنة الانتخابات فيصل محمد صالح، أن قائمة الوحدة الصحفية حصلت على 36 مقعدا في مجلس النقابة بينما حازت شبكة الصحفيين على ثلاثة مقاعد.

وفيما بدا ردا على تساؤلات يثيرها معارضون يرون أن الانتخابات غير شرعية، أشار إلى أن لجنة الانتخابات لم ترتكب أي مخالفة للقوانين، كما لم تهدد أمن وسلامة البلاد، لأنها تستمد مشروعيتها من معاهدات دولية وقع عليها السودان، ومن الجمعية العمومية للصحفيين.

وشدد على أن اللجنة لم تذهب إلى مكتب مسجل تنظيمات العمل من أجل الموافقة على قيام النقابة، وقال إننا “لم نتغول على حق إي شخص ومن يرى غير ذلك عليه أن يحتكم إلى القضاء”.

وأوضح إن النقابة تستمد مشروعيتها من أعضائها في الجمعية العمومية الذين يبلغ عددهم 1300 صحفي، كما تستند إلى القوانين الدولية خاصة اتفاقية منظمة العمل الدولية التي وقعت عليها الحكومة. وأكد أن مجلس الصحافة ومسجل تنظيمات العمل غير معنيين بأمر النقابة.

وأوضح فيصل محمد صالح أن عدد المصوتين في الاقتراع المباشر بلغ 598 شخصا وفي الاقتراع الاليكتروني 63 شخصا، فيما بلغ عدد الأصوات التالفة 80 صوتاً، معلنا فتح باب الطعون لمدة يومين على أن تعلن النتائج النهائية مطلع شهر سبتمبر.

وقال إن مجلس النقابة سيعقد اجتماعاته كل ثلاثة أشهر وسيختار في اجتماعه الأول المكتب التنفيذي واجهزته الأخرى.

وقبل إعلان النتائج بساعات احتشد عدد كبير من الصحفيين والصحفيات في (دار المهندس)، وظلوا يترقبون خروج اللجنة لإعلان النتائج.

وبحلول موعد الإعلان، انطلقت (زغرودة) شبيهة كتلك التي كانت تعلن بداية التظاهرات في الأيام الأولى لانطلاق ثورة ديسمبر المجيدة التي اطاحت في نهاية المطاف بنظام الرئيس المخلوع عمر البشير.

وانخرط الحضور في إطلاق هتافات تمجد الثورة وتحيي سيرة شهدائها وتطالب باستكمالها حتى تتحقق المدنية الكاملة: (شهدانا ما ماتو.. عايشين مع الثوار.. الثورة ثورة شعب.. والسلطة سلطة شعب.. العسكر للثكنات والجنجويد ينحل). ووسط هذا الجو الثوري الحماسي عقد المؤتمر الصحفي، وبعدها اهتزت جنبات (دار المهندس) بالهتافات والأناشيد الثورية. وكان لافتا للانتباه أن عمد المترشحون المتنافسون على منصب النقيب على معانقة بعضهم البعض في تبادل تهنئة حميمية مؤثرة دفعت بالبعض إلى ذرف الدموع.

كما كان ملفتا حضور رموز سياسية وممثلين لكيانات ثورية، فيما كانت المنصة تذيع برقيات تهان من فعاليات مهنية، مشيدة بما انجزه الصحفيون.

وفي وقت لاحق، أعلنت لجنة انتخابات نقابة الصحفيين السودانيين عن فتح باب الطعون في نتيجة انتخابات النقابة والتي تم إعلانها.

وسيبدأ تقديم الطعون في الساعة العاشرة من صباح الثلاثاء 30 أغسطس ويغلق في الخامسة من مساء الأربعاء 31، بمركز صحيفة (التيار).
وكانت اللجنة أعلنت اشتراك مرشحين في المقعد الأخير وأنها ستنظر في ذلك خلال اجتماعها القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى