الأخبار

فولكر يشدد على ضرورة عودة السودان للحكم المدني

الخرطوم – (الديمقراطي)

شدد رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان (يونيتامس)، فولكر بيرتس، على ضرورة عودة السودان إلى حكم مدني يقود مرحلة انتقالية متجددة وصولاً إلى انتخابات وديمقراطية بقيادة مدنية.

وقالت بعثة الأمم المتحدة بالسودان، في تغريدة على صفحتها بتويتر، إن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة فولكر بيرتس، اجتمع بعضو المجلس السيادي الانقلابي، ياسر العطا، أمس الأحد ‏في إطار الجهود المستمرة لإيجاد حل يسمح بالتقدم نحو انتقال ديمقراطي ذي مصداقية.

وأوضحت أن فولكر علق عقب الاجتماع قائلاً: “اجتمعنا مع المجلس السيادي في نطاق الاجتماعات الدورية مع كل الأطراف السودانية المعنية، منها الأطراف المدنية المهمة والمكون العسكري”.

وأشار إلى أن “اللقاء تناول الحديث عن العملية السياسية الجارية، وأهمية الوصول لحل سياسي في أقرب وقت ممكن على أساس ضرورة عودة السودان إلى حكم مدني يقود مرحلة إنتقالية متجددة تقود السودان إلى انتخابات وديمقراطية بقيادة مدنية. شددنا على ضرورة إعلاء المصلحة الوطنية فوق المصالح الشخصية من قبل كل الأطراف السودانية مدنية كانت أو عسكرية”.

وانقلب الجنرال عبدالفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021م على السلطة الانتقالية التي نصبتها ثورة ديسمبر بعد الإطاحة بنظام المخلوع عمر البشير، وواجه الشعب السوداني الانقلاب بمقاومة أبرز أشكالها المواكب الاحتجاجية التي نظمتها وتنظمها لجان المقاومة، وقابلتها السلطة الانقلابية بعنف وحشي.

ومنذ أكثر من 9 أشهر، ظلت لجان المقاومة تقود الاحتجاجات السلمية ضد سلطات الانقلاب، بينما ظلت القوات الأمنية تواجه المظاهرات السلمية بالعنف المفرط، ما أدى لاستشهاد 116 متظاهرا.

ودعت تنسيقيات لجان المقاومة بولاية الخرطوم، أمس الأول، الأحد، أعضاءها وأنصارها إلى بدء التعبئة ورفع درجة الاستعداد لمليونية 31 أغسطس الجاري، ضمن سلسلة الاحتجاجات المناهضة لانقلاب البرهان.

وتقول منظمة (حاضرين)، في تقرير نشرته في 1 أغسطس، إن أكثر من 5600 شخص أصيبوا خلال مشاركتهم في المواكب منذ الانقلاب العسكري، بينهم نحو 550 مصابا يتلقون العلاج حاليًا.

وأصيب 512 ثائرا بطلق ناري، وفقًا لمنظمة (حاضرين)، منها 64 حالة إصابة في الصدر و42 إصابة في الرأس و21 إصابة في العنق، إضافة إلى 25 إصابة في الظهر و91 إصابة في الذراع و60 إصابة في البطن و36 إصابة في الوجه والفك، اما بقية الإصابات فهي في الساق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى