الأخبار

عرمان يدعو للدفاع عن الحكم المدني في مواجهة الفلول

الخرطوم – (الديمقراطي)

حثّ رئيس “الحركة الشعبية- التيار الثوري الديمقراطي”، ياسر عرمان، على الدفاع عن الحكم المدني المقبل في وجه مؤامرات فلول النظام البائد.

وأكد عرمان في تغريدة على “تويتر” أن الاتفاق السياسي النهائي إنجاز من انجازات الشعب وثورة ديسمبر، مضيفاً: “الأحد (اليوم)، سيتم تسليم مسودة الاتفاق للأطراف، وعلينا جميعاً الدفاع عن الحكم المدني القادم في وجه مؤامرات الفلول ومن لف لفهم”.

وأكد أن “العملية السياسية في السودان وصلت إلى نقطة اللا عودة، بعد أن توصلت الأطراف السبت لإكمال المسودة النهائية للاتفاق السياسي بين المدنيين والعسكريين، وذلك لفتح الطريق أمام تكوين الحكومة المدنية”، منوهاً إلى أن “الدعم الإقليمي والعالمي أمر بالغ الأهمية”.

وكانت الأطراف السودانية قد شكلت في 19 مارس الجاري، لجنة مختصة لصياغة “الاتفاق النهائي” مكونة من 11 عضوا من القوى المدنية الموقعة على “الاتفاق الإطاري”، وممثل لكل من القوات المسلحة، وقوات الدعم السريع.

ومنذ تشكيل اللجنة انخرطت في اجتماعات مكثفة بمعدل اجتماعين في اليوم، بالقصر الجمهوري، لأجل إنهاء الاتفاق النهائي، الذي حددت الأطراف توقيعه رسميا مطلع أبريل المقبل.

وقال خالد عمر في تصريح صحفي، السبت، إن “اللجنة المختصة فرغت من صياغة المسودة الأولية للاتفاق، وستقوم بتسليمها للأطراف المدنية والعسكرية المنخرطة في العملية السياسية بصورة رسمية في التاسعة من مساء الغد الأحد 26 مارس، خلال اجتماع يعقد بالقصر الجمهوري”.

وكانت الأطراف السودانية قد أعلنت، يوم الأحد الماضي، أنها أقرّت توقيع الاتفاق النهائي، في 1 أبريل المقبل، بينما سيكون التوقيع على الدستور الانتقالي في السادس من الشهر ذاته، على أن يكون تشكيل هياكل السلطة الانتقالية الجديدة في 11 أبريل”.

ويصادف تاريخ 11 أبريل الذكرى الرابعة لسقوط نظام الرئيس المخلوع عمر البشير، نتيجة انتفاضة شعبية انحاز إليها الجيش وعزل البشير عن السلطة، بعد اعتصام المحتجين أمام مباني القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى