الأخبار

عرمان يدعو لتشكيل التشريعي بالتزامن مع الحكومة التنفيذية

الخرطوم – (الديمقراطي)

دعا رئيس “الحركة الشعبية – التيار الثوري الديمقراطي”، إلى تزامن تشكيل الحكومة التنفيذية مع تكوين الجهاز التشريعي تفادياً لأخطاء الماضي.

وانعقد، مساء الأربعاء الماضي، اجتماع في العاصمة الخرطوم ضم رئيس مجلس السيادة الانقلابي عبدالفتاح البرهان، ونائبه قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، والقوى المدنية الموقعة على الاتفاق السياسي الإطاري، بحضور سفراء وممثلي الآلية الثلاثية والرباعية والاتحاد الأوروبي، لنقاش سير العملية السياسية.

وينتظر أن يعقد شركاء الانتقال اجتماعاً ثانياً، غداً الأحد لمناقشة التحضيرات لورشة الإصلاح الأمني والعسكري، وإجازة الجداول الزمنية لمراحل الاتفاق النهائي، وتكوين هياكل السلطة الانتقالية.

وقال ياسر عرمان، على “تويتر” إن “تكوين الحكومة المدنية يجب أن يتزامن مع تكوين الجهاز التشريعي الانتقالي حتى لا نكرر أخطاء الأمس”.

وتابع: “علينا هذه المرة إعطاء مساحة أكبر للشباب ولجان المقاومة والنساء، وبناء نموذج ديمقراطي جديد للحكم المحلي بمشاركة تلك الفئات”.

وكان القيادي بقوى الحرية والتغيير، طه عثمان، كشف الخميس، تفاصيل الترتيبات النهائية لتوقيع الاتفاق السياسي النهائي بين الأطراف المختلفة، لحل الأزمة بالبلاد.

وقال خلال المؤتمر الصحفي، إن “الاتفاق السياسي النهائي بين المدنيين والعسكريين، سيكون خلال شهر رمضان، عقب الانتهاء من مؤتمري العدالة والعدالة الانتقالية، والإصلاح الأمني والعسكري.

وكشف طه عثمان، عن التوافق على تشكيل لجنة فنية بين الجيش وقوات الدعم السريع، لوضع الترتيبات الفنية المتعلقة بوحدة القيادة وتحديد المناطق العسكرية والفرق والوحدات، وغيرها من القضايا الفنية، معلناً عن انعقاد ورشة الإصلاح الأمني والعسكري، يوم الاثنين المقبل.

كما كشف عن الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من القوى الموقعة وغير الموقعة على الاتفاق الإطاري لمناقشة ترتيبات الاتفاق السياسي النهائي وتكوين هياكل السلطة الانتقالية.

وذكر أن اللجان المشتركة ستكون وطنية من القوى الموقعة وغير الموقعة على الاتفاق الإطاري، بينما ينحصر دور الآلية الثلاثية والشركاء الدوليين، في التسهيل بين الأطراف، مشيراً إلى أن مقر انعقاد اجتماعات هذه اللجان سيكون بالقصر الرئاسي.

وقال طه: “سيتم الوصول لاتفاق نهائي وتشكيل هياكل السلطة الانتقالية الجديدة، خلال شهر رمضان المقبل، ويوم الأحد سنعلن كل الجداول الزمنية المتوافق عليها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى