الأخبار

طالبات يواجهن قرار الإخلاء الجبري من سكن جامعي

الخرطوم – (الديمقراطي)

تواجه طالبات داخلية حسن ابراهيم مالك، بالخرطوم، قراراً بالإخلاء الجبري، بعد غد الخميس، في محاولة لإجبارهن على تسديد الرسوم الجديدة، التي رفضتها الطالبات نظراً لتقديراتها الباهظة.

ومنذ 3 شهور ترفض طالبات داخليات المدن الصناعية بالعاصمة الخرطوم، قراراً بزيادة رسوم السكن الشهرية من عشرة آلاف الى ثلاثين ألف جنيه شهرياً، بينما واجهت إدارات الداخليات وصندوق دعم الطلاب الاحتجاجات بمزيد من الإجراءات التعسفية بينها منع الطالبات من الدخول إلى الداخليات.

وأمهلت إدارة داخلية حسن ابراهيم مالك الطالبات أسبوعاً، لإخلاء الداخلية بحجة الصيانة، قائلة إن “أمر الإخلاء جاء بالاتفاق مع إدارات الجامعات والجهات ذات الصلة والأجهزة الأمنية، على أن يستمر الاخلاء الذي يبدأ الخميس طوال شهر رمضان المقبل”.

وقالت الطالبات في بيان تلقته (الديمقراطي)، إن “الأمر ليس إلا وسيلة من وسائل الضغط على الطالبات لجباية رسوم العام 2023”.

وأشار البيان إلى أن إدارة الداخلية شرعت في الاتصال بأولياء الأمور وتخويفهم بالإخلاء في حالة عدم الدفع، كما اتصلت بأولياء أمور بعض الطالبات والتلفيق عليهن، واخبارهن بالاخلاء الجبري حتى وإن سددن رسوم العام 2023، من بينهن الطالبات الفاعلات في الحراك، حسب البيان.

وأكد البيان إن إدارة الداخلية زادت عدد أفراد الشرطة المسلحين في الداخلية، بحجة حماية المديرة، حيث تم إخلاء الطالبات المُتجمِعات في الادارة قبل حضورهم، ومنع اي طالبة من الدخول للإدارة إلا بغرض التسجيل ومن ثم دفع الرسوم المقررة.

وحمّل البيان إدارة داخلية ابراهيم مالك، ومدير المدن الصناعية والأمانة العامة للصندوق القومي، مسؤولية أمن وسلامة الطالبات، في حالة التعدي عليهن أو على ممتلكاتهن بواسطة قوات الشرطة.

وأوضح البيان أن الاجراءات التي اتخذتها الادارة أدى الى تخويف الطالبات وذويهم، متوقعاً اسوأ الفروض في مقبل الأيام، داعياً الثوار والاجسام المطلبية للتصعيد ميدانياً تضامناً مع القضية حتى إلغاء كل القرارات.

واتهم البيان صندوق دعم الطلاب، بممارسة سياسات القهر والإرهاب، ضد الطالبات عبر إدارته في داخلية حسن إبراهيم مالك، بينها منع الطالبات من الدخول إلى حرم الداخلية.

وكان قرار الاخلاء طالب الطالبات غير المسجلات اللائي لم يسددن الرسوم، بتوفيق أوضاعهن أو فقدان حقهن في السكن، بينما يتم ترحيل اللائي سددن الرسوم حسب القيمة الجديدة للسكن في داخليات (طيبة، اردغان، عاطف التجاني).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى