الأخبار

طاقم خبراء ارجنتيني يصل الخرطوم قريباً لتشريح الجثث المكدسة

الخرطوم -مبارك علي

أكدت اللجنة القانونية لتجمع أسر المفقودين وحملة “دفن بلا عدالة”، أن الفريق الطبي الأرجنتيني المختص بالطب العدلي، سيصل إلى السودان، خلال الأيام القادمة، لمواصلة عملهم في تشريح ودفن الجثامين المكدسة بالمشارح.

وتوجد في مشارح العاصمة الخرطوم، قرابة الـ 3500 جثة مجهولة الهوية، يرجح أنها تضم ضحايا الاختفاء القسري، ومجزرة فض اعتصام القيادة العامة للجيش، وجرى إيقاف تشريحها ودفنها في وقت سابق، لشكوك في بعض أطباء التشريح، فيما يطالب حقوقيون وأهالي الضحايا بالاستعانة بفريق خبراء دولي.

وقال المستشار القانوني لتجمع أسر المفقودين، عثمان البصري الصادق، لـ (الديمقراطي): “ظللنا في تجمع أسر المفقودين، وحملة دفن بلا عدالة، في حالة اجتماعات مع عدة جهات كالنائب العام، ووكالات الأمم المتحدة والجهات المهتمة بقضايا تكدس الجثامين بالمشارح”.

وذكر أن اللجنة توصلت مع النائب العام إلى ضرورة حضور الفريق الأرجنتيني للسودان ليتولى مهمة تشريح الجثامين، وكتابة التقارير ومن ثم مواراتها الثرى وفقاً للبروتوكولات العالمية المعروفة.

وأضاف البصري، أن “الفريق الطبي الأرجنتيني أعلن زيارته للسودان، وأرسل لنا أسماء الخبراء المنتظر قدومهم والبالغ عددهم 36 خبيرا، أرسلت جوازاتهم عبر خطاب النائب العام إلى وزارة الخارجية، لتكملة إجراء تأشيرات الدخول”.

وشددت لجنة المفقودين في وقت سابق، على تمسكها بطلبها الخاص بحضور فريق الخبراء الأرجنتيني المختص في الأدلة الجنائية، كشرط للموافقة على دفن الجثامين المكدسة بالمشارح السودانية.

وطالبت اللجنة بمنح الفريق الأجنبي تأشيرات الدخول للسودان، وتهيئة الأجواء المناسبة لمواصلة عمله الذي بدأ في زيارته الأولى، قبل ان يتوقف بسبب عرقلة سلطة الانقلاب.

وكانت لجنة التحقيق في اختفاء الأشخاص المفقودين، قالت إن قرار النائب العام المُكلف خليفة أحمد، المتعلق بتشريح ودفن الجثث بالمشارح، لا يتضمن التحقيق في أي شبهات جنائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى