الأخبار

حزبا الأمة القومي والاتحادي الأصل يتفقان على إطلاق حوار شامل

الخرطوم – (الديمقراطي)

أعلن حزبا الأمة القومي والاتحادي الديمقراطي الأصل، اليوم الأربعاء، اتفاقهما على إطلاق حوار شامل لا يستثني أحداً عدا حزب المؤتمر الوطني المحلول، لإنهاء الأزمة السياسية واستعادة الانتقال المدني.

وقال الحزبان في بيان مشترك اليوم الأربعاء، إن “لقاءً جمعهما مساء أمس الثلاثاء بجنينة السيد علي الميرغني، بالخرطوم، تتويجا لتفاهمات سابقة بين الحزبين فرضتها الظروف التي تمر بها البلاد، كما حتمتها عليهما مسؤولياتهما التاريخية الوطنية تجاه الوطن والمواطن”.

وأكد البيان اتفاق الحزبين على “إطلاق حوار شامل لا يستثني أحداً عدا المؤتمر الوطني، ينهي الأزمة السياسية ويستعيد الانتقال المدني، كما اتفقا على تحديد مهام ومدة الفترة الانتقالية على ان لا تتجاوز العامين وتنتهي بانتخابات حرة ونزيهة”.

وأشار البيان إلى الاتفاق على وضع أساس دستوري لمرحلة الانتقال يفضي الى الديمقراطية المستدامة، بجانب الاتفاق على هياكل ومستويات الحكم الانتقالي بما يحقق مدنية الدولة ويوفر الحياة الكريمة للمواطنين عبر حكومة كفاءات وطنية بعيدة عن المحاصصة الحزبية.

ورحب الحزبان بحسب البيان بما جاء في خطاب قيادة المؤسسة العسكرية بإلتزامها بأداء مهامها وواجباتها الوطنية وفق الدستور والقانون وأن يكون الجيش قومياً ومهنياً.

وأشار البيان إلى اتفاق الحزبين كذلك على تكوين آلية لإعداد رؤية تفصيلية على ما اتفق عليه أعلاه.

لقاءات سابقة

ويجمع حزبي الأمة القومي والاتحادي الأصل، تنسيق مشترك بشأن الراهن السياسي بالسودان، حيث سبق وجمعت بينهما لقاءات متعددة في الخرطوم والقاهرة، أكدا خلالها على أهمية الحوار بين الأطراف السودانية كافة، ما عدا حزب المؤتمر الوطني المحلول، لتحقيق التوافق وإنجاز التحول الديمقراطي.

وفي يوليو الماضي عقد وفد من حزب الأمة القومي برئاسة فضل الله برمة ناصر، لقاءً مع رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي، محمد عثمان الميرغني، في مقر اقامته بالقاهرة، وناقشا التطورات والتحديات التي يعيشها السودان، وأكدا التزام الحزبين بالعمل سويًا لمكافحة خطاب الكراهية والعمل على تدعيم أواصر النسيج الوطني.

كما أكدا على أهمية الحوار بين الأطراف السودانية كافة- ما عدا المؤتمر الوطني- بما يساعد في تحقيق التوافق الوطني ويسهم في إنجاز التحول الديمقراطي الناجح عبر انتخابات حرة ونزيهة.

وجدد الحزبان بحسب البيان، دعمهما لجهود الآلية الثلاثية الأممية الافريقية المشتركة، لتسهيل عملية الحوار المطلوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى