الأخبار

ترحيب خارجي وداخلي بميلاد نقابة الصحفيين السودانيين

الخرطوم – (الديمقراطي)

رحبت منظمة مراسلون بلا حدود، بنتائج انتخابات نقابة الصحفيين السودانيين، ووصفتها بالخطوة الايجابية التي تؤسس لحماية الحق في التعبير في السودان.

وأعلنت، أمس الأول الأحد، نتائج الانتخابات الأولية لتأسيس أول نقابة للصحفيين منذ 33 عاما، حيث فازت قائمة الوحدة الصحفية بانتخابات مجلس نقابة الصحفيين السودانيين بحصولها على 36 مقعدا، و3 مقاعد لشبكة الصحفيين.

وكان مرشح قائمة الوحدة الصحفية، عبدالمنعم أبو إدريس، قد فاز بمنصب نقيب الصحفيين في نتائج الانتخابات التي أعلنت بالسبت.

وقالت “مراسلون بلا حدود” في تغريدة على صفحتها بتويتر “تم اليوم إعلان النتائج الأولية لإنتخابات نقابة الصحفيين السودانيين، تمت الانتخابات في أجواء ديمقراطية وعادلة حيث تمكن الصحفيون من استرجاع النقابة بعد غياب دام لأكثر من 30 سنة”.

وأضافت: “ترحب مراسلون بلا حدود بهذه الخطوة الايجابية التي تؤسس لحماية الحق في التعبير في السودان”.

نجماً مضيئاً للبناء الديمقراطي

وفي السودان توالت التهاني على الصحفيين من القوى السياسية والمهنية ولجان المقاومة، وسط اشادات بالتجربة التي وصفت بانها ستكون ملهمة للآخرين.

وقالت تنسيقيات لجان مقاومة مدينة الخرطوم، في بيان، إنها “تابعت باهتمام بالغ العملية الديمقراطية التي أفضت لميلاد نقابة الصحفيين السودانيين، كأول نقابة قومية منتخبة منذ شرارة ديسمبر الأولى، لتكون نجماً مضيئاً وهادياً للبناء الديمقراطي للمجتمع المدني”.

وأضاف البيان: “نهنئ الصحفيين و عموم جماهير الشعب السوداني بإكمال هياكل النقابة المنتخبة الشرعية، نقابةً ديمقراطيةً تعبر عن الصحفيين وتُدافع عن مصالحهم وتكون درعاً لحماية حرية الصحافة بالبلاد”.

ودعا البيان إلى ضرورة تنظيم جماهير الشعب السوداني، في تنظيمات ديمقراطية حسب مواقع السكن والعمل ومُختلف الفئات، للحفاظ على مصالحهم والتعبير عن آرائهم عبر تنظيمات تمثلهم تمثيلاً حقيقياً، فهي خطوة أساسية نحو الدولة المدنية الديمقراطية، ونحو تأسيس سلطة الشعب في المجتمع المدني والدولة.

اجراءات مضبوطة

من جهته قال تجمع المهنيين السودانيين، إن انتخابات نقابة الصحفيين جرت في إطار ديمقراطي حُر وفق اجراءاتٍ مضبوطةٍ على أساس النظام الأساسي الذي اقرته الجمعية العمومية، ومثابرتهم وعملهم المستمر طيلة ثلاث سنواتٍ لتأسيس النقابة وبدء الخطوات التأسيسية منذ مارس الماضي.

وأضاف: “تابع تجمع المهنيين السودانيين العملية الانتخابية والتي تعد نموذجاً في الترتيب والتنظيم والالتزام والحرص من أعضاء الجمعية العمومية في ممارسةِ حقهم النقابي والديمقراطي من خلال المشاركة الفاعلة في التصويت واكتمال النصاب”.

وأشار البيان إلى مشاركة تجمع المهنيين السودانيين ضمن مراقبي العملية الانتخابية التي انتهت بتكوين نقابة الصحفيين السودانيين، مؤكداً وقوفه الكامل ودعمه للأجسام النقابية والمهنية والحرفية في المضي على طريق الصحفيين والصحفياتِ السودانيين والاستفادة من تجربتهم العظيمة والملهمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى