تقارير

بلينكن: أمريكا والإمارات والسعودية اتفقت على ضرورة إنهاء أعمال القتال في السودان

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، السبت، إنه تشاور مع وزيري خارجية السعودية والإمارات بشأن الاشتباكات في السودان.
وأوضح بلينكن في بيان أنهم اتفقوا على ضرورة إنهاء أطراف الاشتباكات الأعمال القتالية على الفور دون أي شروط مسبقة.
وفي منشور على تويتر، الأحد، قال بلينكن إن “القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع يهدد أمن وسلامة المدنيين السودانيين ويقوض الجهود المبذولة لاستعادة الانتقال الديمقراطي في السودان”.
وأضاف أن “السبيل الوحيد للمضي قدما هو العودة إلى المفاوضات”.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية قوله، الأحد، إن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء المستويات العالية من العنف في السودان الذي راح ضحيته العشرات، فيما تواصل بلينكن مع الدول التي لها تأثير هناك من أجل وقف القتال.
وقال المسؤول بينما كان في طريقه إلى طوكيو حيث سيحضر بلينكن اجتماعا مع وزراء خارجية مجموعة السبع يبدأ يوم الأحد “يبدو أن بعض هذه الهجمات استخدمت فيها أسلحة خطيرة”.
وأضاف “مبعث قلقنا الأساسي هو سلامة أفرادنا وكذلك المواطنين الأميركيين هناك”.
ودعا وزراء خارجية الولايات المتحدة والسعودية والإمارات إلى وقف التصعيد العسكري والعودة للاتفاق السياسي الإطاري بين القوى السياسية المدنية والجيش في السودان.
وأفادت وكالة الأنباء السعودية “واس”، ووكالة الأنباء الإماراتية “وام”، أن وزراء الخارجية أجروا مكالمة هاتفية مشتركة، السبت، لمناقشة الوضع الراهن في السودان.
وأكد الوزراء الثلاثة على أهمية وقف التصعيد العسكري، والعودة إلى الاتفاق الإطاري، بما يضمن أمن واستقرار السودان وشعبه.

وأشار وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، إلى أهمية التعاون المشترك من أجل احتواء الأوضاع الجارية ووقف التصعيد وضمان حماية المدنيين والدفع باتجاه المسارات السلمية الكفيلة بحفظ أمن واستقرار السودان وشعبه.
ودعا بلينكن، السبت، إلى “الوقف الفوري” للاشتباكات العنيفة، وأعرب لدى وجوده في هانوي في فيتنام عن “قلق عميق” حيال القتال الجاري، وقال “نحث كافة الأطراف الفاعلة على وقف العنف فورا وتجنب المزيد من التصعيد أو تعبئة القوات ومواصلة الحديث لحل المسائل العالقة”.
وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه دعا إلى الإنهاء الفوري لأعمال العنف في السودان.
وأضاف أن غوتيريش تحدث مع القائد العام للقوات المسلحة السودانية عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية محمد حمدان دقلو (حميدتي) والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد.
وأسفرت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع عن مقتل وإصابة عشرات المدنيين والعسكريين، مع استمرارها لليوم الثاني على التوالي.
*نقلا عن الحرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى