الأخبار

برلماني بريطاني يُقدم الدعم الفني للعملية السياسية

الخرطوم ــ (الديمقراطي)

قال رئيس “الحركة الشعبية ــ التيار الثوري الديمقراطي” ياسر عرمان، إنه عقد لقاءً مع عضو مجلس اللوردات البريطاني جيرمي بيرفس وفريق العمل الذي يعمل على دعم الانتقال والدعم الفني للعملية السياسية.

وأعلن موقعو الاتفاق الإطاري، الأحد 19 مارس، عن توقيع الاتفاق النهائي في 1 أبريل المقبل والتوقيع على الدستور الانتقالي في السادس من أبريل، على أن يكون تشكيل هياكل السلطة المدنية في 11 من ذات الشهر المقبل.

ويصادف تاريخ 6 أبريل، الذكرى الرابعة لوصول الثوار المحتجين إلى محيط القيادة العامة للجيش بالخرطوم وقيادات المناطق العسكرية بالولايات، وبدء اعتصام يطالب بسقوط النظام البائد، بينما يتزامن تاريخ 11 أبريل المقبل ذكرى عزل البشير عن السلطة.

وقال عرمان، في تغريدة على (توتير) اطلعت عليها (الديمقراطي)، إنه “إلتقى عضو مجلس اللوردات البريطاني جيرمي بيرفس، وفريق العمل الذي يعمل على دعم الانتقال الديمقراطي في السودان وعلى رأسهم الأستاذة حنان والدكتورة آمال، وهم يقدمون الدعم الفني للأطراف السودانية لانجاح العملية السياسية”.

وتعهدت الآلية الثلاثية، المؤلفة من الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيقاد) والأمم المتحدة، بتقديم كل الدعم التقني والسياسي الضروري، بما في ذلك تنسيق الجهود الإقليمية والدولية، دعما لهذه العملية السياسية التي يملكها ويقودها السودانيون.

وفي 5 ديسمبر 2022، وقّعت قوى سياسية وكيانات نقابية ومهنية من بينها الحرية والتغيير، اتفاقاً إطارياً، مع قادة الانقلاب، مقرر أن يستكمل باتفاق نهائي بعد التوافق على قضايا الانتقال.

وتتمثل هذه القضايا في حل أزمة شرق السودان وتفكيك النظام البائد وتقييم اتفاق السلام والعدالة والعدالة الانتقالية وإصلاح المؤسسات الأمنية والعسكرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى