الأخبار

انهيار 133 ألف منزل جراء السيول والفيضانات

الخرطوم ـ (الديمقراطي)

كشف الدفاع المدني عن انهيار أكثر من 133 ألف منزل بصورة كلية وجزئية، نتيجة للسيول والفيضانات التي اجتاجت مناطق واسعة في السودان.

وتتحدث الأمم المتحدة عن تأثر 300 ألف شخص في 16 ولاية من أصل 18 من الفيضانات، متوقعة ارتفاع المتضررين إلى 500 ألف بالنظر إلى مستويات التمويل المنخفضة الحالية.

وضربت موجة من السيول والفيضانات العنيفة عددا من ولايات السودان منذ مطلع الشهر الحالي، وخلفت خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات، وتعد ولايتا الجزيرة ونهر النيل أكثر المناطق تضرراً.

وقال الدفاع المدني، في بيان حصلت عليه (الديمقراطي)، إن 58.633 منزلاً انهارت كليا و75.025 منزلاً انهارت بشكل جزئي، في خريف العام 2022.

وأشار إلى أن المياه غمرت 240 ألف فدان من الأراضي الزراعية وتسببت في نفوق 2.741 رأسا من الماشية، علاوة على إضرارها بـ 367 مرفقا.

ولم يكترث الانقلاب لكارثة السيول والفيضانات، وتفشي الأمراض الوبائية في عدد من المناطق مثل الإسهالات المائية.

وخصص الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ التابع للأمم المتحدة 6 ملايين دولار لتقديم الدعم الإنساني للمتضرين في مجالات المأوى والمستلزمات المنزلية الأساسية والصحة والمياه والصرف الصحي والنظافة والتعليم.

وحذرت لجنة الأطباء المركزية من كارثة صحية وشيكة في المناطق المتضررة من الأمطار والسيول، في ظل عدم تدخل السُّلطات الانقلابية لإنقاذ عشرات الآلاف من المتضررين.

وأشارت إلى أن الكارثة تتمثل في حُميّات وإسهالات مائية حادة ونزلات معوية وفقدان عدد كبير من الحوامل فرصة الولادة الآمنة، وفقدان عدد كبير من المرضى وكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة لعلاجاتهم ومتابعاتهم الدورية، وإمكانية ظهور بعض من الأمراض المعدية والمنقولة عبر المياه ولدغات العقارب والثعابين والحشرات السامة بسبب فقدان المواطنين منازلهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى