الأخبار

الهلال يحرك إجراءات ضد الأهلي المصري

الخرطوم – (الديمقراطي)

أعلن نادي الهلال السوداني، عن الشروع في تقديم شكاوى إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، ضد نادي الأهلي المصري، بسبب إساءات وألفاظ نابية أطلقها جمهوره ضد لاعبي الهلال خلال المباراة التي جمعت بين الفريقين السبت الماضي، في دوري أندية أبطال افريقيا.

وناشد نادي الهلال الدولة السودانية ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب، لإدانة العنصرية التي تعرض لها الشعب السوداني ممثلاً في فريق الهلال، من قبل جمهور النادي المصري.

وقال نادي الهلال في بيان تلقته (الديمقراطي)، إن “ما حدث في إستاد القاهرة الدولي، السبت الماضي، أحداث غذاها مع سبق الإصرار والترصد جمهور النادي الأهلي المصري بخروج غير مسبوق على الروح الرياضية، والانحدار إلى الإسفاف وإعلاء الخطاب العنصري البغيض وممارسة خطاب الكراهية والاستعلاء الوهمي بغية تحويل الملعب إلى ساحة حرب”.

وأكد البيان أن جمهور الأهلي المصري انحدر إلى الدرك الأسفل من العنصرية التي حاربتها وما زالت تحاربها لوائح وقوانين الرياضة على المستويات المحلية والإقليمية والقارية والدولية.

وأشار إلى أن “الجماهير رددت الهتافات المسيئة الحاقدة، وخطاب الكراهية، لتصف لاعبي الهلال وإدارتهم وجماهير الشعب السوداني صناع الحضارات وبناة القيم النبيلة السامية، ب”العبيد وأولاد الوسخة”، إلى جانب هتافات قاع المدينة التي يعجز لسان الإنسان السوي ويتعفف عن ذكرها”.

وذكر أن معالم هذه الفضيحة الأخلاقية والسلوك العنصري البغيض وإعلاء شأن خطاب الكراهية، اتضحت في الأيام التي سبقت المباراة، حيث زرعت وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي المصرية بذور الفتنة وروجت لها بنفس الشعارات التي رددتها جماهير الأهلي في الملعب.

وأكد البيان أنه “كانت هناك بروفات على هذه الإساءات وخطة محكمة لشل حركة لاعبي الهلال والطاقم الإداري داخل وخارج الملعب، وعبر الإعتداء على لاعبي الهلال لفظاً وجسداً وإعاقة سير البعثة الإدارية والجمهور، عبر التهريج المبتذل وقذف قوارير المياه الفارغة في ظل قصور حماية العناصر الأمنية للبعثة”.

وأشار إلى أن بعض العناصر الأمنية ظلت تردد نفس الهتافات المسيئة، موضحاً أن إعلام النادي الأهلي ظل يعزف على وتر الكراهية والعنصرية المدمرة قبل فترة طويلة.

وتابع: “استشعر مجلس إدارة نادي الهلال هذه المؤامرة القميئة التي نسفت العلاقات التاريخية الممتدة بين الهلال والأهلي والتي بناها وحرص عليها إداريون يعرفون قيمة ما بين الناديين”.

وقال البيان إن نادي الهلال خاطب من فترة مبكرة الاتحاد الافريقي لكرة القدم “كاف” محذراً من عواقب ما سيحدث مدعماً ذلك بشواهد كانت واضحة تشير لخطاب الكراهية والعنصرية والإساءات البذيئة، وطالب الكاف بلعب المباراة خلف الأبواب المغلقة مع توفير الحماية لبعثة الهلال وهو ما رفضه الكاف.

وزاد: “الآن ما حدث تجاوز الهلال الكيان إلى السودان الشعب العظيم، فإننا في مجلس إدارة نادي الهلال لن نألوا جهداً ولن ندخر وسعاً في رد اعتبار الهلال والسودان بصورة لا لبس فيها ولا غموض، ونناشد ونأمل أن تحذو حذونا الدولة السودانية ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب، إدانة العنصرية التي تعرض لها الشعب السوداني ممثلاً في فريق الهلال”.

وأكد البيان الشروع في “رد اعتبار الهلال والسودان، من خلال فتح قنوات الاتصال مع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، لتقديم الشكوى التي يعكف على صياغتها خبير قانوني ضليع ومن فطاحلة خبراء القوانين الرياضية على مستوى العالم، بالإضافة إلى محامي الهلال بلوزان”، مؤكداً ترجمة كل الألفاظ النابية والهتافات الساقطة وتوثيقها بكل اللغات، لتكون في الساعات القليلة القادمة على طاولة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم والاتحاد الدولي (الفيفا).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى