الأخبار

الكويت تعلن استعدادها لدعم السودان في تحقيق أهداف الثورة

الخرطوم ــ (الديمقراطي)

اعلنت الكويت عن استعدادها لتقديم الدعم اللازم لتجاوز السودان لهذه المرحلة الحرجة وتقوية اقتصاده ليتجاوز أزمته المالية والمعيشية ويتمكن من استكمال تحقيق اهداف ثورة ديسمبر.

وقال السفير الكويتي بالخرطوم فهد الظفيري، خلال كلمته في الاحتفال بالعيد الثاني والستين لاستقلال دولة الكويت والذكرى الثانية والثلاثين لذكرى التحرير، إن الكويت باركت الاتفاق الإطاري باعتباره خطوة في الطريق لتسوية سياسية شاملة تعيد السودان للمجتمع الدولي، معلناً دعم بلاده للآلية الدولية الثلاثية في تسهيل الحوار بين أطراف المرحلة الانتقالية وصولاً لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في السودان.

وأعرب الظفيري عن استعداد الكويت لتقديم المساعدات والمنح لدعم السودان في هذه المرحلة الحرجة وتقوية اقتصاده ليتجاوز أزمته المالية والمعيشية، متمنياً لكافة أبناء وبنات السودان تحقيق ما يتطلعون إليه من أمن واستقرار ورفعة وازدهار، واستكمال تحقيق أهداف ثورتهم، وترجمة أحلامهم المشروعة بناءً صلباً على أرض الواقع.

وأشار الظفيري إلى أن الكويت والسودان قدما مقترحاً للأمن الغذائي في القمة العربية الأخيرة بالجزائر، وذلك استشعاراً من البلدين بأزمة الغذاء العالمي التي خلفتها الحرب في اوكرانيا، مشيراً إلى أن المبادرتين تحتويان على أفكار وتصور للتعاطي مع الأمن الغذائي.

وأضاف: “الكويت في مبادرتها ترى أن السودان هو سلة الغذاء، ليس للوطن العربي فقط، بل وللعالم.. لذلك ترى الكويت أن تُوَجَّه الجهود العربية من أجل استشراف فرص الاستثمار الزراعي والرعوي في السودان”.

ولفت الظفيري إلى حجم الدعم التنموي الذي قدمته للسودان خلال العقود الستة الماضية عبر 28 مشروعاً بقيمة تتجاوز المليار دولار، آخرها إعلان شركة (زين) للاتصالات ضخ استثمارات بقيمة 800 مليون دولار، فضلاً عن تأكيدات الهيئة العامة للاستثمار رغبتها في التوسع عبر استكشاف فرص جديدة.

وأضاف أيضا: “في الإطار الانساني، وتقديراً لحجم المآسي، فقد بادرت الكويت خلال أزمة السيول والامطار الأخيرة بتقديم جسر إغاثي وغذائي وطبي”.

وشهدت الفعالية تنظيم معارض تعكس الجوانب التنموية والإنسانية للكويت في السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى