الأخبار

 القوات الانقلابية تقتحم مستشفى الجودة وتروع الأطباء والمرضى

الخرطوم – الديمقراطي

أعلن المكتب الموحد للأطباء أن “قوات المجلس العسكري الانقلابي اقتحمت مستشفى الجودة بالعاصمة الخرطوم، وأطلقت الغاز المسيل للدموع داخله، وروّعت المرضى والكوادر الطبية، مما تتسبب في اختناق عدد منهم”.

وقال مكتب الأطباء في بيان مشترك إن “التعدي السافر من سلطة الانقلاب على المستشفى هو مواصلة لسلسة من التعديات على المرافق الصحية وانتهاك حقوق المرضى والمصابين”.

وأكد أن “مثل هذه الأفعال لن تثني عزم الشعب على الانتصار، ولن تمنع الكوادر الطبية من مزاولة عملها في علاج المرضى وجرحى ومصابي الثورة”.

وتابع البيان: “نؤكد أيضاً أننا سنبذل كل ما لدينا من جهد لتعرية رموز هذا الانقلاب، ولتنظيم حراك الأطباء لمواصلة مقاومة السلطة العسكرية الدكتاتورية الغاشمة حتى إسقاطها، وبناء الدولة المدنية الديمقراطية”.

وناشد المكتب الموحد جميع الأطباء بالتواجد في العيادات الميدانية وتغطية المستشفيات من أجل علاج الجرحى والمصابين.

ومنذ انقلاب 25 أكتوبر، درجت قوات الانقلاب على اقتحام المستشفيات والمراكز الطبية خلال مواكب الاحتجاجات، ضمن حملة القمع التي تشنها ضد المتظاهرين المناهضين للانقلاب.

ويشهد السودان احتجاجات مستمرة منذ (5) أشهر تقودها لجان المقاومة والقوى الثورية المناهضة للانقلاب، للمطالبة بالحكم المدني واستعادة مسار الانتقال الديمقراطي.

وكان الفريق عبد الفتاح البرهان قد انقلب على الحكومة المدنية بقيادة رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك، في 25 أكتوبر الماضي، وأعلن حالة الطوارئ وعطل الوثيقة الدستورية واعتقل قادة القوى الثورية بمن فيهم حمدوك.

ومنذ انقلاب 25 أكتوبر، ظلت الاحتجاجات مستمرة بوتيرة متصاعدة، في وقت تواجه فيها من قبل الأجهزة الأمنية بالعنف المفرط، ما أدى إلى سقوط (93) شهيداً وآلاف الجرحى، بحسب رصد لجنة أطباء السودان المركزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى