الأخبار

العاملون بالكهرباء يقررون تخفيض الأحمال لـ 40% يومي الاثنين والثلاثاء

الخرطوم ـ (الديمقراطي)

قرر العاملون بقطاع الكهرباء تخفيض الأحمال بنسبة 40% يومي الاثنين والثلاثاء هذا الأسبوع، في إطار التصعيد ضد الانقلاب لتحسين أوضاعهم المالية.

وأعلن العاملون في قطاع الكهرباء معاودة الإضراب الشامل عن العمل مرة أخرى، اعتبارًا من غد الاثنين، بعد تنصل الانقلاب عن اتفاقه مع اللجنة التي تمثلهم بشأن تعديل الأجور.

وفي 13 سبتمبر الجاري، قررت لجنة الهيكل الراتبي للعاملين بقطاع الكهرباء تعليق الإضراب الذي دخلت فيه منذ السادس من هذا الشهر، بعد ضمانات من الانقلاب بعدم محاسبة المضربين وتعديل رواتب العاملين.

وقرر مجلس وزراء الانقلاب، الخميس، تحسين شروط خدمة العاملين بقطاع الكهرباء بنسبة 50% اعتبارا من 1 يونيو 2022، وبنسبة 25% اعتبارا من 1 أبريل 2023 واستكمال الـ 25% المتبقية اعتبارا من 1 أكتوبر 2023.

وقالت لجنة الهيكل الراتبي للعاملين بقطاع الكهرباء، في بيان حصلت عليه (الديمقراطي)، إن “النكوص عن المكتسبات يعيدنا لمربع التصعيد، ومن هذا المبدأ نعلن عودتنا لإضراب شامل في كل القطاع وتخفيضا للحمولات بنسبة 40% يومي الاثنين والثلاثاء”.

وأكدت على أن التصعيد مستمر إلى حين تنفيذ الاتفاق الذي عقدته مع وزارة الطاقة والنفط المتعلق بزيادة الأجور بصورة كاملة دون نقصان.

ويشهد السودان في الفترة الأخيرة اتساعاً لظاهرة الإضراب عن العمل في قطاعات صناعية وإنتاجية وخدمية لأسباب متباينة، منها الاقتصادي، مثل الاحتجاج على ضعف الأجور وتدهور المعيشة والمطالبة بحل أزمة البطالة، إضافة إلى الاضرابات الساعية لإسقاط الانقلاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى