الأخبار

السفير الأمريكي يلتقى قادة الاحتجاجات ويؤكد إصرار بلاده على الحكم المدني

الخرطوم ـ (الديمقراطي)

التقى السفير الأمريكي في الخرطوم جون جودفري، الجمعة، قادة لجان المقاومة مؤكدا لهم إصرار بلاده على حكومة مدنية.

وبدأ جودفري في عقد لقاءات مع الأطراف المناهضة للانقلاب، فور تسليم أوراق اعتماده إلى قائد الانقلاب أمس الخميس كما التقى أمهات أربعة من شهداء الثورة.

وقال السفير، في تصريح نشره على حساب السفارة في الفيسبوك، إنه “سمع اليوم من أعضاء لجان المقاومة من جميع أنحاء السودان”.

وأضاف: “تحدث المنظمون الشجعان للحركة الاحتجاجية بقيادة الشباب عن التحديات التي يواجهونها والتزامهم باستعادة الطريق إلى الديمقراطية”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تواصل إصرارها على حكومة جديدة بقيادة مدنية لتحقيق الحرية والسلام والعدالة.

وقال جون جودفري في رسالة إلى الشعب السوداني بعد تسليم أوراق اعتماده الخميس: “حان الوقت لتأسيس حكومة مدنية تتمتع بالمصداقية، توطئة لاسئتناف الشراكات مع المجتمع الدولي وتعافي السودان من أزماته السياسية والاقتصادية والأمنية والإنسانية التي يواجهها في الوقت الراهن”.

وأعلن عن تشجيعه الأطراف السودانية لإجراء حوار شامل لتأسيس حكومة مدنية واستعادة الانتقال، مطالبا المؤسسة العسكرية بالابتعاد عن الشأن السياسي بعد التوصل إلى حكومة مدنية وفقًا لالتزامها المعلن.

ومنذ أكثر من 9 أشهر، ظلت لجان المقاومة تقود الاحتجاجات السلمية ضد سلطات الانقلاب، بينما ظلت القوات الأمنية تواجه المظاهرات السلمية بالعنف المفرط، ما أدى لاستشهاد 117 متظاهرا.

وتستخدم قوات الانقلاب الأسلحة المضادة للطيران والكلاشنكوف وسلاح الخرطوش الذي يطلق مقذوفات متناثرة ومسدسات تعمل بالليزر مسببة كسوراً في الأيادي، علاوة على القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع والأسلحة البيضاء؛ في قمع الاحتجاجات التي تُطالب بإسقاط انقلاب 25 أكتوبر 2021م على الحكم الانتقالي وسلطته المدنية.

وانقلب الجنرال عبدالفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021م على السلطة الانتقالية التي نصبتها ثورة ديسمبر بعد الإطاحة بنظام المخلوع عمر البشير، وواجه الشعب السوداني الانقلاب بمقاومة أبرز أشكالها المواكب الاحتجاجية التي نظمتها وتنظمها لجان المقاومة، وقابلتها السلطة الانقلابية بعنف وحشي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى