الأخبار

الجبهة الثورية تطالب باستئناف عمل لجنة التفكيك وتسليم المطلوبين للجنائية

الخرطوم – (الديمقراطي)

أعلنت الجبهة الثورية، رؤية مستحدثة لحل الأزمة السياسية، تتضمن مراجعة جميع الاجراءات التي تمت بعد انقلاب 25 أكتوبر 2021، واستئناف عمل لجنة تفكيك الثلاثين من يونيو، كما تدعو لحوار فوري بقيادة الآلية الثلاثية “الأممية الافريقية” المشتركة.

وطالبت الجبهة الثورية خلال مؤتمر صحفي عقدته بالخرطوم أمس الاثنين، بتسليم المطلوبين لدى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمتهم بتهم جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في دارفور.

وقال الناطق الرسمي للجبهة الثورية، أسامة سعيد، خلال المؤتمر الصحفي، إن الرؤية المستحدثة للجبهة الثورية، لحل الأزمة الراهنة، جاءت نتيجة للتطورات السياسية عقب قرارات قائد الانقلاب عبد الفتاح البرهان، بانسحاب المكون العسكري من العملية السياسية في البلاد.

وأشار إلى أن الرؤية الجديدة جاءت بعد مشاورات مكثفة أجرتها الجبهة الثورية مع القوى السياسية المختلفة والمكون العسكري والآلية الثلاثية الأممية الافريقية المشتركة.

وقال سعيد إن الرؤية الجديدة للجبهة الثورية تضع الحصان أمام العربة وتدعو لحوار فوري بقيادة الآلية الثلاثية “الأممية الافريقية” المشتركة، لأن الأوضاع السياسية بالبلاد لا تستحمل التأخير.

وأكد أن المشاورات مع الآلية الثلاثية التي جرت الأيام الماضية، توصلت إلى اتفاق حول قيام الآلية الأممية الافريقية بطرح ورقة أجندة قوامها مشتركات المبادرات المطروحة في الساحة، على القوى السياسية لبدء الحوار حولها.

وأكد أن المكون العسكري وافق على أن تتولى الآلية الثلاثية قيادة عملية الحوار بين الأطراف المدنية السودانية، على أن يلتزم الجيش بقراره المعلن حول الانسحاب من العملية السياسية.

هياكل ومهام الحكومة

وتلا سعيد تصور الجبهة الثورية حول هياكل ومهام الانتقال، من بينها أن تكون مدة الفترة الانتقالية 39 شهراً اعتبارا من تكوين الحكومة، على أن تكون أولويات مهامها “معالجة الأزمة الاقتصادية، ومراجعة جميع الاجراءات التي تمت بعد قرارات 25 أكتوبر 2021، لمواكبة الوضع الراهن، بجانب مواصلة عمل لجنة تفكيك نظام البشير بعد إعادة هيكلة اللجنة ورفدها بالخبرات المتخصصة، إضافة إلى تسليم المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية”.

وتدعو الرؤية كذلك إلى تشكيل مجلس سيادة مدني يمثل رأس الدولة وسيادتها، يتكون من 9 أعضاء، 3 من أطراف اتفاقية جوبا، و6 من أقاليم السودان المختلفة مع تمثيل المرأة بنسبة 40%.

وتقترح رؤية الجبهة الثورية ترشيح رئيس وزراء مدني بواسطة قوى الحرية والتغيير والجبهة الثورية، ولجان المقاومة، على أن يقود رئيس الوزراء تشاورا مع الجميع لاختيار حكومته من عدد لا يقل عن 26 وزيراً تمثل فيها المرأة بنسبة 40%.

كما اقترحت رؤية الجبهة الثورية تشكيل مجلس للأمن والدفاع، يختص بقضايا الأمن والدفاع، يتم التشاور على صلاحياته ومهامه لاحقاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى