الأخبار

التجمع الاتحادي: الشرطة ليست مؤهلة لمواكبة المرحلة القادمة

الخرطوم ــ (الديمقراطي)

قال التجمع الاتحادي ــ أحد أبرز مكونات ائتلاف قوى إعلان الحرية والتغيير ــ إن الشرطة بشكلها الحالي لا تملك أهلية لمواكبة المرحلة القادمة.

وصوب ضابط شرطة، وفقاً لفيديوهات نشرها ناشطون، سلاحه الكلاشنكوف مباشرة على المتظاهرين اليوم، ما أدى إلى استشهاد الثائر، إبراهيم مجذوب، بإصابته برصاصة في الصدر خلال مشاركته في الاحتجاجات.

وقال التجمع الاتحادي، في بيان حصلت عليه (الديمقراطي): “شاهد السودانيون بأسى بالغ عملية اغتيال الشهيد إبراهيم مجذوب، بمنطقة شرق النيل، إثر القنص المباشر بالرصاص في الصدر بواسطة أحد ضباط الشرطة بالزي الرسمي”.

وأضاف: “إننا إذ ندين هذه الجريمة الغاشمة نؤكد بشدة عدم أهلية القوات النظامية بشكلها الحالي في المرحلة القادمة في السودان ونشدد على ضرورة خضوع هذه القوات النظامية لعمليات إعادة هيكلة وتأهيل واسعة ومدروسة ومحاسبة المتورطين في الجرائم ضد الثوار السلميين”.

وأثار ارتقاء مجذوب إبراهيم، الذي استشهد في منطقة شرق النيل، غضباً واسعاً بين السودانيين في مواقع التواصل الاجتماعي.

ومنذ أكثر من عام، ظلت لجان المقاومة تقود الاحتجاجات السلمية ضد سلطات الانقلاب، بينما ظلت القوات الأمنية تواجه المظاهرات السلمية بالعنف المفرط، ما أدى لاستشهاد 125 متظاهرا.

وتقول منظمة (حاضرين) التي تقدم خدمات الرعاية لمصابي المواكب، في تقرير، إن فريقها العامل رصد أكثر من 7 آلاف مصاب بينهم ما يزيد عن 400 طفل. ومن بين الإصابات 955 إصابة بالرصاص و274 حالة بطلق ناري متناثر “خرطوش” و65 بسبب الدهس بواسطة سيارات الانقلاب.

ووفقاً للتقرير، الذي يُغطي من 25 أكتوبر 2021 إلى 4 أغسطس 2022، فإن 9 من بين الإصابات أدت لحدوث درجات مختلفة من الشلل، وجرى استئصال العين المصابة لـ 12 ثائرًا، إضافة إلى تسجيل 50 حالة عنف جنسي.

وتستخدم قوات الانقلاب الأسلحة المضادة للطيران والكلاشنكوف وسلاح الخرطوش الذي يطلق مقذوفات متناثرة ومسدسات تعمل بالليزر مسببة كسوراً في الأيادي، علاوة على القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع والأسلحة البيضاء؛ في قمع الاحتجاجات التي تُطالب بإسقاط انقلاب 25 أكتوبر 2021م على الحكم الانتقالي وسلطته المدنية.

وانقلب الجنرال عبدالفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021م على السلطة الانتقالية التي نصبتها ثورة ديسمبر بعد الإطاحة بنظام المخلوع عمر البشير، وواجه الشعب السوداني الانقلاب بمقاومة أبرز أشكالها المواكب الاحتجاجية التي نظمتها وتنظمها لجان المقاومة، وقابلتها السلطة الانقلابية بعنف وحشي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى