الأخبار

الانقلاب يزيد أسعار البنزين

الخرطوم ــ (الديمقراطي)

قررت وزارة الطاقة والنفط التابعة للانقلاب، تعديل أسعار المنتجات البترولية، اعتباراً من غدٍ الإثنين.

وعادة ما يرافق رفع أسعار المحروقات زيادات في أسعار المواد الغذائية والخضر والفاكهة والترحيل، ما يضاعف معاناة السودانيين الذين يعيشون في وضع اقتصادي ضاغط.

وقالت زارة الطاقة والنفط، في تصريح صحفي، إنه في إطار سياسة المراجعة الشهرية لأسعار المحروقات حسب الأسعار العالمية للمنتجات البترولية، فقد تقرر تعديل أسعار المنتجات البترولية اعتباراً من صباح غدٍ الإثنين.

وأشارت إلى أن سعر البيع بمحطات الخدمة البترولية بولاية الخرطوم سيكون لتر البنزين بواقع 588 بدلاً عن 520 جنيها، وسعر لتر الجازولين بواقع 582 بدلاً عن 600 جنيه.

وشددت على أن السعر يشمل رسوم ولاية الخرطوم البالغة 8 جنيهات على اللتر، على أن تكون تسعيرة ولاية الخرطوم مرجعية لكل ولايات السودان.

وفي 4 مارس المنصرم، توقعت الأمم المتحدة انخفاض سعر صرف العملة السودانية وزيادة تكلفة الإيرادات، بسبب العجز في الميزان التجاري والنقص الحاد في احتياطات النقد الأجنبي.

ويستورد السودان معظم احتياجاته النفطية من الخارج.

وبلغ عجز الميزان التجاري في 2022 أكثر من 6.7 مليار دولار، وهو أعلى عجز سُجل خلال الـ 10 سنوات الأخيرة؛ لتزايد اعتماد السودان في احتياجاته النفطية والغذائية والدوائية من الدول الأخرى، في ظل أزمة اقتصادية حادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى