الأخبار

الاتحاد الأوربي يدعم تشكيل سلطة مدنية كاملة في السودان

الخرطوم ـ (الديمقراطي)

قالت مبعوثة الاتحاد الأوروبي إلى القرن الأفريقي آنيت ويبر إن الاتحاد يدعم تشكيل سلطة مدنية كاملة في السودان.

واستنجد قائد الانقلاب عبدالفتاح البرهان، الثلاثاء، بالمجتمع الدولي لحث المدنيين على التوافق نتيجة للضغوط الشعبية والسياسية على نظامه الذي يحاول إرساءه عبر التعاون مع النظام المباد والمنتفعين والحركات المسلحة.

والتقى رئيس حزب الأمة المكلف فضل الله برمة ناصر، الأربعاء، بالمبعوثة الخاصة للاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي آنيت ويبر يرافقها السفير إيدن أوهارا سفير المفوضية الأوربية والدكتور فؤاد حكمت ممثل المبعوثة لدى السودان.

وقال الحزب، في بيان أطلعت عليه (الديمقراطي)، إن اللقاء ناقش الوضع السياسي الراهن في البلاد ومسار عملية التوافق السياسي بين القوى المدنية لاستعادة مسار التحول المدني الديمقراطي.

واستعرض فضل الله برمة ناصر، وفقا للبيان، رؤية حزب الأمة القومي لحل الأزمة السياسية الراهنة ومساعيه الحثيثة لتوحيد القوى المدنية الداعمة للانتقال للتوافق حول إجراءات إنهاء الانقلاب واستعادة الحكم المدني مبينا خطورة الأوضاع في البلاد التي تتطلب إجراءات عاجلة لوقف التدهور الأمني والاقتصادي واستعادة مسار التحول المدني، مشيراً لأهمية دعم المجتمع الدولي للشعب السوداني للعبور بالانتقال الي مرحلة التحول الديمقراطي.

من جانبها، أكدت مبعوثة الاتحاد الأوروبي دعم الاتحاد للشعب السوداني لتشكيل سلطة مدنية كاملة تستعيد العلاقة مع المجتمع الدولي وتنهي الوضع الراهن، مؤكدة سعي الاتحاد الأوروبي لتحقيق هذا الهدف.

وتنامت تحذيرات في الفترة الأخيرة من وقوع السودان في دائرة العنف وعدم الاستقرار حال عدم إسقاط الانقلاب خلال فترة وجيزة.

وانقلب الجنرال عبدالفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021م على السلطة الانتقالية التي نصبتها ثورة ديسمبر بعد الإطاحة بنظام المخلوع عمر البشير، وواجه الشعب السوداني الانقلاب بمقاومة أبرز أشكالها المواكب الاحتجاجية التي نظمتها وتنظمها لجان المقاومة، وقابلتها السلطة الانقلابية بعنف وحشي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى