الأخبار

ارتفاع عدد وفيات السيول والأمطار إلى 99 شخصا

الخرطوم ـ (الديمقراطي)

أعلن الدفاع المدني عن ارتفاع عدد الوفيات بسبب الأمطار والسيول والفيضانات إلى 99 شخصا وإصابة 93 آخرين.

ووصل منسوب نهر النيل في محطتي الخرطوم وعطبرة إلى مرحلة الفيضان، فيما اقتربت محطات الأنهر الأخرى من مناسيب تدفق المياه إلى خارج مجاريها الطبيعية.

وقال الدفاع المدني، في بيان حصلت عليه (الديمقراطي)، إن الوفيات جراء السيول والفيضانات بلغت 99 شخصا، فيما ارتفع عدد المصابين إلى 93.

وأشار البيان إلى انهيار 23.724 منزلا بصورة كلية و35.225 بشكل جزئي، علاوة على نفوق 672 رأسا من المواشي وانهيار 102 مرفق وغمر المياه لـ 10 آلاف فدان زراعي.

وأطلقت وزارة الري والموارد المائية تحذيرا للسكان بضفاف النيل خاصة، وفي نواحي مدينة عطبرة بولاية نهر النيل، من فيضانات مدمرة محتملة لمياه النيل ودعتهم إلى أخذ الحيطة والحذر.

وتوقع الدفاع المدني مرور الفاصل المداري بشمال بورتسودان وأبو حمد وجنوب دنقلا وشمال الأبيض والفاو والجنينة وكذلك متوقع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة بولايات نهر النيل وكسلا والخرطوم والجزيرة والقضارف وسنار والنيل الأبيض، وغزيرة بولاية البحر الأحمر والنيل الأزرق وجنوب كردفان ووسط وغرب دارفور.

وأكد على أن مناسيب الأنهار في كل المحطات النيلية شهدت إرتفاعا في محطات الديم وشندي ودنقلا وانحفاضا في ودمدني والخرطوم مقارنة بيوم أمس، أما مقارنة بالعام السابق فقد شهدت إنخفاضا في كل المناسيب ما عدا محطة الديم.

وقال إنه يتابع مناسيب النيل إضافة الى تعلية الجسور بمناطق الهشاشة وتصريف المياه مع استمرار المراقبة بواسطة نقاط الارتكازات النيلية.

وأرجع وزير البنى التحتية رئيس غرفة طوارئ الخريف بولاية الجزيرة، أبوبكر عبدالله تضرر محليات المناقل وجنوب الجزيرة وأم القرى بالسيول والأمطار الى وصول أكثر من 3 مليار متر مكعب سيول مياه من هضبة المناقل وجبل موية، فيما تبلغ السعة الإستيعابية لمصارف الولاية 33 مليون متر مكعب.

وكشف عن دمار 313 قرية بالكامل منها 120 قرية بمحلية المناقل و90 قرية بجنوب الجزيرة وبقية القرى المتأثرة موزعة بين أم القرى والمحليات الأخرى، ولفت لتأثر 14500 أسرة بالسيول والامطار ووفاة 11 شخصا وإصابة 9 وغمر 90 ألف فدان زراعي بالمياه وإنهيار 15 مرفقا حكوميا بالمناقل و7 بجنوب الجزيرة و3 بمحلية أم القرى.

وكانت سلطات الانقلاب بولاية الجزيرة أعلنت عن أن مدينة المناقل منطقة كوراث، وهي أكثر منطقة تضررت من السيول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى