الأخبار

ارتفاع ضحايا الفيضانات لـ 113 حالة وفاة وتهدم 86 ألف منزل

الخرطوم ـ (الديمقراطي)

كشف الدفاع المدني عن ارتفاع ضحايا الأمطار والسيول والفيضانات إلى 113 حالة وفاة و115 مصابا، فضلا عن انهيار 86 ألف منزل.

وتحدث مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في السودان “أوتشا”، الاثنين، عن تأثر 279 ألف شخص بالأمطار الغزيرة والفيضانات.

وقال الدفاع المدني، في بيان حصلت عليه (الديمقراطي)، إن الأمطار والسيول والفيضانات تسببت في انهيار 316 مرفقا و108 من المتاجر والمخازن ونفوق 2406 رؤوس من المواشي.

وأشار البيان إلى أن المياه غمرت أكثر من 146 ألف فدان من الأراضي الزراعية، وهو أمر يضاعف مخاوف توسع نطاق أعداد الذين يعانون من الجوع.

وتوقع الدفاع المدني ارتفاع مناسيب نهر النيل في جميع المحطات خاصة الديم وود مدني.

ولم يكترث الانقلاب لكارثة السيول والفيضانات، وتفشي الأمراض الوبائية في عدد من المناطق مثل الإسهالات المائية.

وضربت موجة من السيول والفيضانات العنيفة عددا من ولايات السودان منذ مطلع الشهر الحالي، وخلفت خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات، وتعد ولايتا الجزيرة ونهر النيل أكثر المناطق تضرراً.

وحذرت لجنة الأطباء المركزية من كارثة صحية وشيكة في المناطق المتضررة من الأمطار والسيول، في ظل عدم تدخل السُّلطات الانقلابية لإنقاذ عشرات الآلاف من المتضررين.

وأشارت إلى أن الكارثة تتمثل في حُميّات وإسهالات مائية حادة ونزلات معوية وفقدان عدد كبير من الحوامل فرصة الولادة الآمنة، وفقدان عدد كبير من المرضى وكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة لعلاجاتهم ومتابعاتهم الدورية، وإمكانية ظهور بعض من الأمراض المعدية والمنقولة عبر المياه، ولدغات العقارب والثعابين والحشرات السامة بسبب فقدان المواطنين منازلهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى