الأخبار

اتحاد النقابات المستقلة يدعو للنضال لانتزاع الشخصية الاعتبارية

الخرطوم ــ (الديمقراطي)

دعا اتحاد النقابات السودانية المستقلة، إلى النضال من أجل انتزاع الشخصية الاعتبارية للنقابات، بعد سريان الاتفاقية رقم 87 التي دخلت حيز التنفيذ في السودان منذ مارس 2022.

وأعلنت نقابة الصحفيين السودانيين، عن رفض مسجل تنظيمات العمل بسلطة الانقلاب، قبول إيداع النظام الأساسي للنقابة والمجلس وأعضاء المكتب التنفيذي، وذلك بعد 5 أشهر من تقديم الطلب.

وتعهدت النقابة، بمواصلة المعركة ورفع راية التأسيس الديمقراطي للحركة النقابية والذي يمثل ركيزة لضمان نجاح التحول الديمقراطي.

وقال اتحاد النقابات السودانية المستقلة، في بيان حصلت عليه (الديمقراطي) إن الشعار السليم بعد سريان الإتفاقية 87 على السودان، ليس هو انتزاع حق التنظيم الذي أقرته الاتفاقية، بل انتزاع حق الشخصية الاعتبارية أو التسجيل.

وأشار إلى أن حق الشخصية الاعتبارية يتنزع بطريقين، النضال القانوني والنضال النقابي.

وشددت على أن سريان الاتفاقية 87 يعني نهاية الديمقراطية المركزية النقابية وسيادة الديمقراطية النقابية، وهذا يعني إنه لم يعد هناك مكان للائحة البنيان النقابي ولائحة تكوين النقابات ولائحة المسجل.

وقالت إن سريانها يعني أيضاً أن بناء وإعادة بناء التنظيمات النقابية مسوؤلية القواعد العمالية، كما يعني أن الاستقلالية هي تكوين النقابات بعيداً عن تدخل السلطة وأصحاب الأعمال والأحزاب السياسية.

وأكدت على أن حكومة الأمر الواقع الراهنة وأي حكومة أخرى تعقبها لن تستطيع المساس بمعايير أسس حرية العمل النقابي التي قررتها الاتفاقية 87 بشأن الحقوق النقابية.

وتتمثل هذه المعايير في: التكوين دون إذن مسبق وحق الإنضمام والإنسحاب، انتخاب الممثلين بحرية بما في ذلك وضع لائحة الانتخابات وإجازتها بواسطة الجمعية العمومية، تنظيم الإدارة والعلاقات مع التنظيمات النقابية الأخرى، واكتساب الشخصية الاعتبارية.

وتقول نقابة الصحفيين، إن الرفض جاء بذريعة مخالفته لقانون النقابات للعام 2010، وشددت على أن النقابة تستمد شرعيتها من قواعدها طبقاً لما أسسته الاتفاقية (رقم 87) الخاصة بالحرية النقابية وحماية حق التنظيم النقابي.

وتنص بنود الاتفاقية الخاصة بالحرية النقابية على حق العمال وأصحاب العمل، دون تمييز من أي نوع، في إنشاء ما يختارونه هم أنفسهم من منظمات، ولهم كذلك، دون أن يرتهن ذلك بغير قواعد المنظمة المعنية، الحق في الانضمام إلى تلك المنظمات، وذلك دون ترخيص مسبق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى