الأخبار

إضراب مراكز غسيل الكلى بالخرطوم

الخرطوم – مبارك علي

أعلنت لجنة مراكز غسيل الكلى ولاية الخرطوم عن دخولها في إضراب جزئي عن العمل، ابتداءً من الأحد لحين تحقيق المطالب، المتمثلة في صرف مرتبات شهرين، بجانب توفير المستهلكات، وادوية الطوارئ، والأدوية المنقذة للحياة.

وقال مصدر داخل اللجنة لـ (الديمقراطي)، إن العاملين في مراكز غسيل الكلى لم يصرفوا راتب شهرين، بجانب معاناة المراكز مع نقص كبير في المستهلكات والأدوية المنقذة للحياة، وأدوية الطوارئ، مشيراً الى أن المراكز جزء منها توقف عن العمل، لعدم قدرة الاصطفاف الوصول إليها.

وذكر أن اللجنة جلست إلى إدارة المركز القومي لغسيل الكلى بولاية الخرطوم، وطرحت لها المطالب، وأكدت على أن المشكلة مالية من الدرجة الأولى، وفي انتظار استلام المبلغ من وزارة المالية.

وأضاف المصدر، أن بيئة العمل في المراكز البالغة أكثر من ثلاثين مركزاً حكومياً، متراجعة بشكل كبير، وأن بعض الأدوية أصبحت ليست في متناول اليد لارتفاع سعرها، لتبلغ تكلفة القسطرة أكثر من (180) ألف جنيه.

وتابع: “طالبنا بأن تكون الأدوية مجانية لتقليل العبء على المرضى، وهناك مراكز لا يوجد فيها صابون لغسيل الأيدي عقب جلسات الغسيل ليشتري من جيب العاملين الخاص”.

وأوضح بأن “هذه الخطوة ستعقبها العديد من الخطوات التصعيدية، حال تعنت الجهات الرسمية التي لم يفتح الله عليها بكلمة حتى الآن”.

وقال: “حالياً نعمل لتكملة غسيل للمرضى الذين لم نقم بإجراء جلسات غسيل لهم خلال الأيام الماضية، ولولا الالتزام الإنساني والأخلاقي تجاه المرضي لكان الإضراب كاملاً، وحالياً تم استثناء بعض المراكز التي تعمل في الطوارئ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى