الأخبار

إضراب العاملين بالكهرباء يفاقم أزمة القطوعات

الخرطوم – (الديمقراطي)

نفذ العاملون بقطاع الكهرباء تخفيض التوليد الكهربائي بنسبة 40% مما أدى لإظلام مناطق واسعة في العاصمة الخرطوم لأكثر من 12 ساعة، وذلك في إطار الإضراب المطلبي المعلن منذ أسبوع.

وكشفت لجنة الهيكل الراتبي لعمال الكهرباء عن اعتقال السلطات الأمنية في بورتسودان المهندس، عبدالمطلب صلاح وتقييد بلاغ ضده، بسبب حدوث عطل في الخط الناقل بين عطبرة وولاية البحر الأحمر، ما تسبب بإظلام جزئي في مدينة بورتسودان.

وأكدت اللجنة في بيان أن السلطات الأمنية للانقلاب تحفظت على العامل الفني، وافي محمد عثمان، وعند حضور المهندس عبدالمطلب صلاح، تم الإفراج عن العامل وحبس المهندس وفتح بلاغ في مواجهته.

وشدد البيان على الالتزام التام للعمال بالتصعيد المعلن، وتوعد بخطوات تصعيدية أكبر حتى تحقيق المطالب نتيجة عدم استجابة وزارة الطاقة لطلب اللجنة بالاطلاع على توصيات تعديل الهيكل الراتبي التي رفعتها لوزارة المالية الاتحادية.

وقال البيان إن سلامة منسوبي القطاع جميعهم خط أحمر، لافتًا إلى أن مطالب العمال مشروعة، مضيفًا: “لن نساوم بحقوقنا ولا بسلامة منسوبينا ونعلن بوضوح لن نقبل بأي ضرر لأي أحد من العاملين أو أي إجراءات قانونية بسبب الإضراب المشروع، وفي حالة استمرار أيٍ من الإجراءات ضد أي أحد من العاملين بالقطاع سيتم تسليم جميع المحطات للمسؤولين بعد (48) ساعة”.

وأعلنت لجنة الهيكل الراتبي للعاملين بقطاع الكهرباء، الدخول في اضراب تدريجي وصولاً إلى الإطفاء الكامل للكهرباء حال لم تستجب السلطات للمطالب المرفوعة.

كما أعلنت اللجنة في بيان أمس الاثنين الاضراب عن كل الأعمال الإدارية والفنية والاجتماعات والتقارير والصيانات، كما أنها ستقوم بتخفيض الحمولات تدريجياً بنسبة 20% إضافية لتصبح 40%.

وأكدت اللجنة أنها “لن ترجع المعدات ومحولات الخطوط والمغذيات عند خروجها من الخدمة، كما لن يتم رفع الإضراب إلا بعد الاطلاع على التصديق النهائي والموافقة عليه”.

في الوقت ذاته، قالت وزارة الطاقة والنفط إن الوزير الانقلابي، محمد عبدالله محمود، أكد المصادقة على تحسين أجور العاملين في قطاع الكهرباء بعد إعداده ودراسته عبر لجان متخصصة.

وأوضح الوزير أن الزيادة المجازة تحقق الرضى الوظيفي وتساعد في الحد من تسرب العاملين لتسهم في استقرار العمل في القطاع.

ووجه الوزير العاملين بالقطاع بتجويد الأداء وبذل قصارى الجهد في تحقيق امداد كهربائي مستقر وبتوزيع عادل لكافة قطاعات الشعب السوداني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى