الأخبار

إصابة 49 ثائرا في مليونية نهاية الشهر

الخرطوم ـ (الديمقراطي)

أصيب 49 ثائرا بأدوات عنف قوات الانقلاب خلال مشاركتهم في مليونية أمس الخميس 29 سبتمبر التي توجهت إلى القصر الجمهوري للمطالبة بالحكم المدني.

ومنذ أكثر من 11 شهرا، ظلت لجان المقاومة تقود الاحتجاجات السلمية ضد سلطات الانقلاب، بينما ظلت القوات الأمنية تواجه المظاهرات السلمية بالعنف المفرط، ما أدى لاستشهاد 117 متظاهرا.

وقالت رابطة الأطباء الإشتراكيين (راش)، في تقرير ميداني اطلعت عليه (الديمقراطي)، إن “مواكب الخميس سجلت 49 إصابة متفاوتة نتيجة القمع المفرط الذي ظلت تنتهجه السلطات الانقلابية في مواجهة المواكب السلمية حيث إستخدمت هذه السلطات الاجرامية الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية والرصاص المطاطي في مواجهة الحشود البشرية التي زلزلت الأرض من تحت اقدام الديكتاتورية العسكرية”.

وأشارت إلى أنه من بين الإصابات الكلية سُجلت 29 إصابة مباشرة بالغاز المسيل للدموع من بينها حالة واحدة خطيرة نتيجة الإصابة المباشرة بالبمبان في البطن استدعت المتابعة والمراقبة.

وقالت إن 7 من الثوار أصيبوا بالقنابل الصوتية، من بينها إصابة خطيرة في اليد اليمنى والأذن الشمال، والرجل الشمال نتيجة انفجار القنبلة الصوتية، ما أدى إلى بتر كامل في أصبعي السبابة والإبهام وبتر جزئي في الوسطى إضافة إلى تهتك في أنسجة اليد.
وأعلنت (راش) عن رصدها إصابتين بالرصاص المطاطي من ضمنها إصابة في العين و 4 حالات ضرب بالطوب والحديد وحالة طعن بآلة حادة “مطوة”.

وتستخدم قوات الانقلاب الأسلحة المضادة للطيران والكلاشنكوف وسلاح الخرطوش الذي يطلق مقذوفات متناثرة ومسدسات تعمل بالليزر مسببة كسوراً في الأيادي، علاوة على القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع والأسلحة البيضاء؛ في قمع الاحتجاجات التي تُطالب بإسقاط انقلاب 25 أكتوبر 2021م على الحكم الانتقالي وسلطته المدنية.

وانقلب الجنرال عبدالفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021م على السلطة الانتقالية التي نصبتها ثورة ديسمبر بعد الإطاحة بنظام المخلوع عمر البشير، وواجه الشعب السوداني الانقلاب بمقاومة أبرز أشكالها المواكب الاحتجاجية التي نظمتها وتنظمها لجان المقاومة، وقابلتها السلطة الانقلابية بعنف وحشي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى